التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 04:52 ص , بتوقيت القاهرة

منها السمك والفول السوداني.. أطعمة تمنع "التجاعيد"

الشيخوخة يمكن أن تكون مخيفة للبعض فالجميع يخشي ظهور التجاعيد، خاصة أننا نرغب فى أن نبقي شباب دائما، وقد ننفق الكثير من الأموال على المستحضرات الطبية، وجراحات التجميل، مما يجعل الجمال يكلفك مليارات الدولارات.


وعلى الرغم من أن تلك الطرق قد تساعد فى إبراز الجمال إلا أنها لا تعالج فى السبب الرئيسي، لأن السبب الرئيسي وراء حدوث التجاعيد هى نمط الحياة والنظام الغذائي.


لماذا تظهر التجاعيد


لهذه الأسباب تظهر التجاعيد


قبل معرفة الأطعمة التي تقلل التجاعيد يجب أولًا أن نعرف الأسباب التي تؤدى إلى التجاعيد، وهما عاملين رئيسيين الأول الشمس، والثاني التقدم في العمر.


التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يسبب استنفاذ الكولاجين، حيث يصبح الجلد ضعيف، مما يؤدى إلى تدلى وظهور التجاعيد.


أما السبب الثاني وهو التقدم فى العمر، حيث يصبح الجلد أكثر جفافا، وأقل مرونة.


وعادة ما تظهر التجاعيد فى المناطق التعبيرية فى الوجه مثل الابتسامة أو الحواجب، أو تلك التي تتعرض إلى الشمس، أو التدخين، أو زيادة الوزن.


المكسرات


البقوليات


مثل الفول السوداني، العدس، المكسرات، لأنها تحتوى على الألياف والبروتين، وممتلئة بمضادات الأكسدة، وهى مناسبة لعلاج السموم الناتجة عن الجهاز الهضمي.


كما أنها غنية بفيتامين هـ و ج، الذات يعززان الجلد ضد أشعة الشمس فوق بنفسجية، لكن هذا لا يعني ألا تضع واقي الشمس أثناء الخروج.


فيتامين ج


الأطعمة الغية بفيتامين ج


ومنها الفواكه الحمضية، مثل الليمون، البرتقال، الجريب فروت، لأنها تحتوى على كميات كبيرة من فيتامين ج الذي يؤخر ظهور علامات تقدم البشرة، لأنه احد مضادات الأكسدة التى تحمي الجلد من الجفاف، وتساعد على منع التجاعيد التى قد تكون ناتجة عن سوء التغذية، والإجهاد.


فيتامين أ


الأطعمة الغنية بفيتامين أ


يتواجد هذا الفيتامين فى الأطعمة ذات اللون الأصفر والبرتقالية مثل الجزر، وهى واقية من التجاعيد، حيث أنه يساعد على جمع خلايا الميتة والتخلص منها الجسم وتجديد الأنسجة.


زيت الزيتون


زيت الزيتون


جفاف الجلد يؤدى إلى التجاعيد المبكرة، لآن الجل قد يكون غير قادر على الاحتفاظ بالرطوبة، ويبدأ فى الترهل، وعلى الرغم من أهمية الماء لترطيب الجلد، إلا انك أيضا فى حاجة إلى نوع من الدهون المناسبة والتى يساعد على ترطيب الجلد.


وزيت الزيتون يساعد الجلد، من خلال انه قد يساهم فى زيادة ترطيب الجلد، بالإضافة إلى انه يحتوى على فيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة التى تؤخر علامات تقدم البشرة.


البوتاسيوم


الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم


وهو يتواجد فى الكثير من الخضروات والفواكه، ويلعب البوتاسيوم دور ف الحفاظ على توازن السوائل وخاصة الخلايا الفردية ويعالج الجفاف الناتج عن تناول الصوديوم (ملح الطعام).


ويتواجد هذا العناصر فى أطعمة مثل الافوكادوا، والسبانخ، والموز والمشمش.


السمك


الأسماك


من الأطعمة المفيدة للجلد، فهو عغني بأوميجا3ـ وهى التى تساعد الجلد على المرونة والترطيب وتحد من ظهور علامات التجاعيد، وينصح بتناول الأسماك الدهنية مثل التونة، السردين، الماكريل، السلمون، ما لا يقل عن 2 – 3 مرات عن أسبوعيا.