التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

5 دعوات لسحب تنظيم "المونديال" من قطر.. تعرف عليها

رغم الشكوك المثارة حول تورط قيادات قطر في أعمال فساد تتعلق باختيار بلادهم لاستضافة فعاليات كأس العالم 2022، إلا أن تقرير "جارسيا" الذي نشره أمس الثلاثاء موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جاء ليكون بمثابة القشة التي انطلقت وراءها الكثير من الدعوات لسحب تنظيم المونديال من قطر.


"دوت خليج" يرصد أهم الدعوات حول سحب تنظيم كأس العالم من قطر.


 


رعاية الإرهاب


كانت رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم رينهارد غريندل من أوائل من دعوا لسحب المونديال من قطر، إلا أنه كرر دعوته أمس قائلا "لا يمكن أن يقام المونديال في بلد يرعى الإرهاب".


 


رشاوى قطر


أما البرلماني البريطاني داميان كولينز فقد دعا إلى ضرورة مراجعة قرار اسناد تنظيم المونديال إلى دويلة قطر، موضحا أن أموالا طائلة تم دفعها دون داعي لمسئولي الفيفا، قبل عملية التصويت، وهو ما يعكس حجم الفساد الذي شاب عملية اختيار قطر.


 


قرار متأخر


لم تتوقف دعاوى سحب تنظيم المونديال من قطر فقط على الساسة والمسئولين، ولكنها امتدت إلى الصحف، حيث قال موقع "يو إس إيه توداي" إنه إذا ما اتخذت "الفيفا" قرارًا بسحب تنظيم المونديال من قطر، فإنه سيكون صحيحًا وإن كان متأخرًا للغاية.


 


المقاطعة العربية


أما صحيفة "الجارديان" فقالت أن قرار سحب المونديال من قطر بات قريبا للغاية، حيث أن الأمر لا يقتصر على ما ارتكبه مسئولو الإمارة من فساد، ولكن يرتبط بعدم قدرة الإمارة على الوفاء بالتزاماتها تجاه مسألة التجهيزات المرتبطة بالبطولة بسبب قرار المقاطعة الذي اتخذته دول الجوار تجاه الإمارة، وصعوبة وصول مواد البناء أو العمالة المطلوبة للقيام بهذه المهمة.


 


حالة من العجز


قالت مؤسسة "سيتي بنك" المصرفية الأمريكية، إن الحكومة القطرية تعاني من حالة من العجز والفشل أمام المقاطعة العربية، وهو ما يستدعي مراجعة القرار المتعلق بتنظيم المونديال.