التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:59 م , بتوقيت القاهرة

دراما وسينما الثورة.. سلق وتعجل مخل لـ"اشتباك" ما "بعد الموقعة"

يعتبر التليفزيون و السينما تنبؤا  للمستقبل وتمثيلا للواقع في بعض الأوقات، ومادة خصبة لرصد معانة الشعوب بالنسبة للكتاب ومنتجي الأفلام، وتنطلق الفكرة بالأساس من القدرة على التأثير دون امتلاك ذلك المُحفّز التاريخي المباشر، أو الشخصيّة الإنسانية الشهيرة، فالثورة والثوار يشكلون أحد أكثر المواد خصوبة في السينما العالمية لما تشكله الثورة من مفاهيم جديدة وتحول في مجريات التاريخ ولما يشكله الثوار من نجوم مضيئة يلجأ إليها الكثير من الناس يستلهمون منها معاني سامية كالتضحية والفداء والشجاعة والحب.


مسلسل بنت اسمها "ذات"


مسلسل "ذات" المأخوذ من رواية صنع الله إبراهيم، بدأ بثورة وينتهي بثورة أخرى، ويرصد الستين عامًا الأخيرة في حياة مصر، وهى سنين حياة "ذات"، ويطرح العديد من الحكايات الإنسانية والأحداث السياسية في الفترة بين الثورتين، حيث نجد "ذات" التي عانت من الظروف التي عايشتها في مجتمع عانى من تهميش طوال ستين عامًا ليتحرر بثورة عظيمة.


مسلسل "المواطن اكس"


يحكى قصة شاب يدعى "أحمد قاسم" مشهور بـ "اكس"، يتم قتله فى أول أحداث المسلسل في حادث بشع، ثم يتم عرض أحداث ما قبل وفاته بطريقة "الفلاش باك" لتظهر علاقة البطل بأهله وأصدقائه وكل المؤثرين فى حياته حتى تعرض لهذه الحادثة، وتتم التحقيقات حول قضية وفاته لمحاولة معرفة من قتل "اكس" وإن كان "اكس" بريئا أم متهما ويستحق القتل، وكان مقتله من أحد الأسباب لقيام أصدقائه بمظاهرات، ثم تبعها قيام ثورة لأسباب أخرى.


فيلم "اشتباك"


تدور أحداث الفيلم بعد 30 يونيو 2013 داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين لحكم جماعة ا?خوان المسلمين، وذلك بعد خلع الرئيس الأسبق محمد مرسي من الحكم، متضمنة لحظات من الجنون، والعنف، والرومانسية والكوميديا أيضًا، وعارضة لجزء كبير مما يحدث في مصر.


.فيلم "بعد الموقعة"


قرر صانعو الفيلم أن يكون تركيزهم على موقعة الجمل، والغوص رأسيا في الحدث وأبطاله من أهالي نزلة السمان الذين اقتحموا الميدان بخيولهم وجمالهم محاولين فض الاعتصام السلمي للثوار.


وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى ''محمود''، يعمل كخيال في نزلة السمان، يقوم بالاشتراك في موقعة الجمل، ظنا منه بأن الثوار خونة وضد استقرار البلد.


ويجسد دوره الفنان 'باسم سمرة'، وتشاركه البطولة 'منة شلبي، التي تجسد دور فتاة تعمل في شركة إعلانات تنزل إلى الشارع وتكشف مشاكل وهموم الناس، والفيلم من إخراج يسري نصر الله.


وشارك الفيلم في مهرجانات عدة، لكنه شأن معظم أفلام الثورة لم يحقق المطلوب فنيا أو سياسيا بسبب ضباب الرؤى الفنية والسياسية حول الثورة وحول موقعة الجمل تحديدا بسبب براءة كل من اتهم بها من السياسيين المصريين.


فيلم"بعد الطوفان"


تدور أحداث الفيلم في إطار درامي سياسي حول طبيبة نفسية تقوم بعمل دراسات نفسية على مجموعة من الوزراء الفاسدين، لمعرفة الأسباب النفسية والحقيقية التي دفعتهم إلى طريق الفساد، وتتابع مراحل حيواتهم المختلفة، والأحداث التي أعقبت توليهم الوزارة، وبداية فسادهم مما يتسبب في العديد من المشاكل والأزمات للطبيبة بسبب محاولة الدخول الى عالمهم والفيلم من، تأليف واخراج حازم متولي.


فيلم "فبراير الأسود"


تدور أحداث الفيلم، في إطار من الكوميديا السوداء، التي توضح حالة الإحباط والمأساة التي تعرض لها أبطال الفيلم، حيث يناقش الفيلم قضية شقيقين الأول حسن "خالد صالح" يعمل أستاذا جامعىا والثاني صلاح طارق عبدالعزيز، وهو عالم كيميائي، ولكن لا يجدان أي نوع من أنواع التقدير من الدولة، فيتعرضان للعديد من المشكلات ويفكران في الهجرة، أو الارتباط بأصحاب المناصب السيادية والعليا في الدولة، ويحاول الفيلم أن يوصل رسالة التغيير الجذري في الدولة، حتى يأخذ كل ذي حق حقه.


وشهدت أخر مشاهد الفيلم اندلاع ثورة، مع أحلام الأبطال بتغيير المجتمع بعد الثورة لتصبح الكلمة العليا للعلم، وهي الرؤية الرومانسية الساذجة لفكرة الثورة وأنها زر يتم الضغط عليه فيتغير المجتمع، الفيلم من إخراج محمد أمين.


فيلم "نوّارة"


في كلمتها التي تلت العرض العالمي الأول لفيلمها الطويل الثالث "نوارة" ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي الثاني عشر، قالت المخرجة هالة خليل إنها كانت تقول باستمرار أنه من المبكر جدا صناعة فيلم عن الثورة المصرية، لكنها لم تستطع عندما أقدمت على كتابة فيلمها إلا أن يكون عن الثورة.


وتدور أحداث الفيلم حول فتاة من حي شعبي تدعى نوارة "منة شلبي"، تعيش قصة حب خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة الخامس والعشرين من يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها.


أقرأ أيضاَ


كيف دعم الفنانون" أصالة" بعد محنتها الأخيرة


4 مسلسلات تخرج من رمضان بـ"جزء ثان"