التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:16 م , بتوقيت القاهرة

كابيتال: تنافس المستثمرين على شراء السندات المصرية نتيجة تحسن الاقتصاد

نشرت مؤسسة جلوبال كابيتال العالمية، تقريرًا موسعًا عن نتائج طرح مصر لسندات دولارية بالأسواق العالمية، بمبالغ وصلت إلى 3 مليارات دولار، رصدت خلاله نقاط تميز الإصدار المصري الذي يعد الثاني بعد طرح يناير الماضي الذي بلغت قيمته 4 مليارات دولار.


وأشار التقرير إلى تنافس المستثمرين على السندات المصرية التي تم طرحها في يناير الماضي نتيجة للتحسن الملحوظ في أداء الاقتصاد المصري منذ توقيع اتفاقية صندوق النقد الدولي، والتوصل إلى اتفاق على مستوى خبراء صندوق النقد الدولي لإتاحة الشريحة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار دولار لمصر.


وذكر التقرير أن الطرح المصري الثاني تم على ثلاث شرائح قُدرت الشريحة الاولى بـ 1.75 مليار دولار لآجل خمس سنوات، والثانية بـمليار دولار لآجل 10 سنوات والثالثة بـ1.25 مليار دولار لآجل 30 عاماً.


وجاء الطلب المتزايد على السندات خلال الطرح ليعيد تعديل اسعار الفائدة على السندات ذات اجال 5 سنوات من 6.125 الى 5.45% والسندات ذات الآجال 10 سنوات من 7.5 % الى 6.65 %


وأوضح التقرير ان اسعار الفائدة على السندات ذات الآجال 30 عام قد انخفضت من 8.5% الى 7.95% مما يعنى ان مصر (الجهة المقترضة) تقدم 30 نقطة فقط كامتياز للسندات وفقا للبنوك المسئولة عن عملية الطرح وهى بنك بى ان باريبا وسيتى بنك وجى بى مورجان ونانيتكس .


وكشفت المؤسسة عن عامل اخر لتميز السندات المصرية الجديدة يتمثل في سماح نشرة الاكتتاب لمصر بمراجعة الارشادات لشريحة (الخمس سنوات) 5.5% قبل الاصدار وفق سعر فائدة 5.45%، وكذلك الشريحة (العشر سنوات) 6.75 % قبل الاصدار بسعر 6.65% وبالنسبة للشريحة ذات الثلاثون عاما 8.5 % قبل الاصدار بسعر 7.95%، وجاء الامتياز لمدة خمس سنوات ليسجل 13 نقطة، والعشر سنوات ليسجل 15 نقطة والثلاثون عاما ليسجل 9 نقاط.


ولفتت المؤسسة الي انه سيتم استخدام حصيلة ملياري دولار من عائدات السندات لإعادة التمويل، كما اعلنت مصر انها لن تخطط لإصدار أي سندات اخرى خلال العام المالي الحالي