التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:46 ص , بتوقيت القاهرة

6 نصائح طبية لـ"عيد" بدون مشكلات صحية

بدأ أول أيام عيد الفطر المبارك، مع عادات وتقاليد مبهجة، ولأن احتفالتنا ترتبط بالطعام دائمًا مع الخروجات والعزومات والكحك وخلافه، نقدم لكم عدة نصائح للاستمتاع بهذه المناسبة، بدون مشكلات صحية.


1- الرنجة:


الرنجة


عيد الفطر المبارك من المناسبات الهامة والتي ترتبط بتناول أطعمة مثل الملوحة والسردين، وغيرها من الأطعمة المالحة، ولكي تتجنب أضرار تلك الأكلات، ينصح الدكتور أحمد سليم استشاري التغذية العلاجية، بتناول الطماطم والخيار، والبصل، بجانب الأطعمة المملحة، ويفضل تناول الخبز البلدي والذي يعطي إحساسًا بالشبع ويقلل من ملوحة السمك.


2- حلويات العيد ومريض السكر


قطعة صغيرة من الحلوى قد تنقذ مريض السكر


يقول الدكتور يونس منير، أخصائي أمراض الباطنة واستشاري السكر، إنه يمنع المريض تمامًا من تناول الكعك والحلويات، إذا كان يعاني من عدم انتظام السكر، ووجود أمراض مزمنة بخلاف السكري، مثل أمراض الكبد، الفشل الكلوي، ارتفاع السكر بالدم، التعرض إلى غيبوبة خلال شهر.


الحلويات والكعك يمكن لمريض السكر الملتزم بالعلاج تناولها، ولكن يجب تحديد كميات معينة، فيجب ألا تزيد عن 3 كعكات على مدار البوم، وخلال أيام العيد فقط، لأن الإكثار منها يؤدي إلى السمنة.


كحك العيد


3- بشكل عام يجب الحرص على تناول 8 أكواب مياه يوميًا على الأقل.


4- ينصح بتجنب المقليات والدهون بشكل عام، لأن الجسم يحصل على ما يكفي من الدهون من حلويات العيد.


يقدم الكحك مع الشاى


5- يجب ألا يتناول الفرد أكثر من قطعتين من حلويات العيد، وإذا زادت الكمية عن ذلك يفضل تناول الشاي أو النسكافيه بدون سكر، لتقليل كمية السكريات التي تدخل الجسم.


6- يجب الحرص على تناول الأعشاب والمشروبات الدافئة، لتحسين عملية الهضم.