التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:16 م , بتوقيت القاهرة

السوق السوداء كلمة السر في عمليات التهريب على مستوى المحافظات

تواصل الدولة متمثلة في أذرعها التنفيذية والرقابة فرض السيطرة على الأسواق، ومحاربة السوق السوداء في جميع محافظات الجمهورية، للحد من تهريب قوت الشعب لغير مستحقيه او بيعه بأسعار مرتفعة، وذلك عن طريق حملات التفتيش والرقابة التي تقوم بها الأجهزة الأمنية وشرطة التموين على مدار الأسبوع الحالي.


شنت أجهزة الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بوزارة الداخلية، بالاشتراك والتنسيق مع إدارات التموين بمديريات الأمن عدة حملات تموينية استهدفت الرقابة على الأسواق وتداول السلع خاصة الاستراتيجية ومنع تهريبها بالأسواق ومكافحة الغش التجاري.


وأسفرت تلك الجهود عن ضبط 6 قضايا مواد بترولية بمضبوطات 5 ملايين و448 ألفا و390 لتر بنزين وسولار، و15 قضية أسطوانة بوتاجاز و12 قضية دقيق وأقماح بمضبوطات 137 طنا، وضبط 167 قضية مخالفات مخابز، وضبط 25 قضية في مجال الإتجار غير المشروع في السلع التموينية


ونجحت شرطة التموين في ضبط 496 قضية في مجال (المحلات العامة والشهادات الصحية وعدم الإعلان عن الأسعار وبيع بأزيد من السعر وباعة جائلين)، وضبط 67 قضية في مجال الغش التجاري، وضبط 31 قضية في مجال اللحوم والطيور، و34 قضية في مجال بيع السجائر بأزيد من السعر.


وقامت الأجهزة الأمنية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والعرض على النيابة لمباشرة التحقيقات.


وفي القاهرة شنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، حملة أمنية موسعة على الأسواق، لمحاربة الغلاء والاحتكار وضبط الأسعار، والحفاظ على استقرار كل السلع والمواد التموينية والبترولية لتخفيف العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين استعدادا لشهر رمضان.


وأسفرت جهود الحملات خلال 24 ساعة الماضية، برئاسة العميد هاني القاضي مدير شرطة التموين، وبإشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، عن ضبط 90 قضية تموينية متنوعة ضبط خلالها (1،315 طن زيت طعام، 5،300 أطنان دقيق، 2،850 طن أرز، 900 طن سكر) وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل واقعة على حدة.


وأعلن اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بدء تفعيل خطة العمل التي أعدتها الإدارة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، بتضافر الجهود لضمان عدالة التوزيع لجميع السلع المدعمة ووصولها إلى مستحقيها ومحاربة الغلاء والحد من جشع بعض التجار.


وقال صابر إن خطة العمل التي وضعتها الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع الفروع الجغرافية للإدارة بمديريات الأمن على مستوى الجمهورية، تستهدف ضمان توافر جميع السلع الاستراتيجية والمدعمة خلال عيد الفطر المبارك، مع رصد أي نقص بها لاتخاذ الإجراءات المناسبة التي تكفل توفير ذلك النقص.


وأضاف أن الخطة تستهدف أيضا تحقيق الانضباط والرقابة على الأسواق، سواء كانت جملة، أو نصف جملة، أو تجزئة؛ وذلك من خلال التأكد من مناسبة الأسعار، وجودة صلاحية المعروض من السلع ومطابقتها للمواصفات الصحية والقياسية، والتأكد من سلامة مصدرها، من خلال تكثيف المرور على المجازر الرئيسية للتأكد من سلامة المذبوحات، والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والأسماك لضمان سلامة المعروض بها بالتنسيق مع مفتشي الطب البيطري.


وأشار صابر إلى أنه تم خلال الأسبوع الجاري البدء في حملة موسعة لمكافحة الغش الغذائي، ومنع تداول السلع المنتهية الصلاحية والفاسدة والمجهولة المصدر، والتي يتم طرحها بالأسواق بعد إعادة تعبئتها وتغيير تواريخ صلاحيتها، مشيرا إلى أن رجال مباحث التموين نجحوا على سبيل المثال خلال الأسبوع الماضي في ضبط 25 طنا من الأسماك المملحة الفاسدة بعدد من المحافظات؛ وذلك قبل ترويجها بالأسواق خلال عيد الفطر المبارك.


ولفت مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة إلى أن خطة العمل تشمل أيضا إحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز؛ لضمان توافر الدقيق والخبز بكل أنواعه، ومطابقته للمواصفات والأوزان والأسعار المقررة، ومنع تسرب الدقيق إلى السوق السوداء، وأكد أن مباحث التموين تمكنت خلال الستة أشهر الماضية فقط من ضبط أكثر من 25 ألف قضية قمح ودقيق بمضبوطات بلغت 550 ألف طن.