التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:41 م , بتوقيت القاهرة

"إرميها ودوس عليها".. حملة ضد التدخين تستهدف حماية الأسرة

أطلق شركاء من جمعيات تطوير مستقبل طلاب الطب، ومؤسسة صحة مصر، وبعض الجهات والأشخاص الذين يسعون إلى حماية حياة وصحة المصريين من الأمراض وجودة الخدمات الصحية، عدة حملات لمكافحة التدخين، من خلال البحوث والتدريب والتواصل مع كافة الجهات المحلية والدولية للعمل بأسلوب علمي منظم ومدروس، بهدف تقليل الوفيات وإعلاء مبدأ الحياة الصحية الكريمة لجميع المصريين.


صورة أرشفية


من جهته، قال دكتور وائل صفوت، رئيس مجلس أمناء مؤسسة صحة مصر، إن الحملة الإلكترونية "إرميها ودوس عليها" تحقق صدى قوي بوصولها إلى 2 مليون متابع، وتفاعل معها ما يزيد عن  300 ألف شخص، في أقل من شهر من إطلاق الحملة، لافتًا إلى أنه سوف يتم تطوير الحملة واستثمار النجاح الذي حققته ليصبح برنامج متكامل ومستديم تنضم إليه عدد من الجهات والكيانات ويتم عمل عدد من الأنشطة للتفاعل والوصول مع كل الطبقات.


وأوضح مؤسس الحملة أن الحملة قد بدأت يوم 31 مايو الماضي أطلقتها مؤسسة "صحة مصر" بالتعاون مع "الاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب – مصر" من أجل حماية الأسرة من مخاطر التدخين لاسيما الشباب وألأطفال.


شركاء في المسئولية


أكد صفوت أن الحملة التي تم إطلاقها مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين تحت عنوان "إرميها ودوس عليها" تتوجه إلى المدخن وغير المدخن داخل الأسرة لجعل الجميع شريكا في المسئولية والضغط من أجل تفعيل قوانين وتشريعات مكافحة التدخين لحماية الشباب والأطفال وتوعيتهم بطرق غير مباشرة.


وأوضح أن حملة "إرميها ودوس عليها" بدأت بنشر أنشطة توعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمشاركة عدد من رموز المجتمع بهدف اتخاذ موقف واضح نحو منع استهداف الشباب والأطفال بالترويج غير المباشر للتدخين من خلال وسائل الإعلام، بالإضافة إلى استصدار قرارات وضوابط واضحة نحو منع التدخين في الأماكن العامة والحضانات والمدارس ودور الأيتام والمستشفيات.


من الجانب الطلابي، أكد صفوت أن الحملة انطلقت في الوسط الطلابي لاندراجها تحت رؤية ومهمة الاتحاد الدولي لجمعيات كليات الطب فرع مصر، ولايماننا بدور طلاب الطب في تنمية الصحة العامة، وبذلك فيجب علينا التنويه عن مخاطر التدخين وتوعية الاطفال والشباب، موضحًا أن هذه الحملة تعد استكمالا لمجهود الاتحاد محليًا وعالميًا والتي تتناسب مع التقنيات الجديدة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأمراض غير السارية.


حملة ضد التدخين


تكوين فريق


قالت دكتورة أمينة مصطفى، مسئولة لجنة الصحة العامة بالاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب – مصر، إنه تم تكوين فريق متكامل مكون من طلاب طب من جميع انحاء الجمهورية استعدادًا لاستمرار الحملة ومشاريعها القادمة، ونسعى لترسيخ مبدأ البحث العلمي لأنه هو مقياس دقيق لتقدم العمل ونجاحه.


دعوة لمنع التدخين


أعلن التحالف المصري ضد التدخين عن إطلاق دعوة للمنع الكامل للتدخين في كل الأماكن والمنشأت وحماية البيئة والمواطن، كما أعلن التحالف عن استعداده للتعاون في التوعية ومساعدة المنشأت في تطبيق المعايير الصحية بإطلاق دعوة لمنع التدخين ليوم واحد خلال مهرجان نظمه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقلب.


اليوجا لصحة القلب


المهرجان الذي أطلق الدعوة فيه كان تحت عنوان "رد قلبي" بساقية الصاوي، والذي تضمن تمرينات وعروض اليوجا لصحة القلب وأيضًا فحص طبي وتوعية للأطفال ومسرح عرائس ومحاضرات عن القلب والتدخين والاسعافات الأولية والسكر.


              حملة بالاذاعة والتليفزيون


حملة بالاذاعة والتليفزيون


أشار رئيس مجلس أمناء مؤسسة صحة مصر إلى قيام المؤسسة بحملة لمدة ثلاثة شهور داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون للإعلان عن "مبنى خالي من التدخين"، وقامت الحملة داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون بقياس ضغط الدم مجانًا بأجهزة تقليدية وأخرى متطورة ضمن حملة للتوعية الصحية ضد التدخين والأمراض المتعلقة به وخاصة أمراض القلب وفي نفس الوقت.


 


         حملة ارميها ودوس عليها    


بلاغ ضد المسلسلات  


وفي واقعة فريدة من نوعها، أبلغ القائمين على الحملة الجهات المختصة ضد أي مسلسل يظهر فيه اعلان واضح لشركات التدخين، مشيرين إلى أنه خرق صريح للقانون وطريقة من طرق شركات التبغ في الترويج للتدخين، كما أبلغت ضد مسلسل 30 يوم الذي يظهر إعلانه ولقطات في المسلسل بها مشاهد تدخين.