التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:12 م , بتوقيت القاهرة

من "موكب القلعة" لـ"البلالين والرنجة".. تطور طقوس العيد عبر التاريخ

"دام الله لك الأعياد دُهورًا وألبسك من تقواه نورًا".. هكذا يهنأ المسلمون بعضهم البعض بعبارات ترن في الاسماع ابتهاجًا بقدوم العيد وإسعادًا لكل من نريد أن نهنأه بالعيد من ما نحب من الأقارب والأصدقاء، فقد جاء العيد ولنا في كل مكان ذكرى جميلة مع الأهل والأصدقاء والأقارب، وكلنا يتذكر ويسعى إلى الود وصلة الرحم في هذه الأيام الجميلة.


ويحتفل المصريين والمسلمين في كل بقاع الأرض بعيد الفطر المبارك، إلا أن مظاهر الاحتفال تغيرت بتغير الأزمنة، ويرصد "دوت مصر" يرصد مظاهر الاحتفال بالعيد ما بين الماضي والحاضر.



"موكب القلعة الكبير"


من أهم مظاهر الاحتفال في زمن الدولة العثمانية، كان يبدأ بعد صلاة الفجر ليصعد الأمراء والقضاة في موكب كبير إلى القلعة ويتجهون إلى جامع الناصر محمد بن قلاوون، وأداء صلاة العيد ثم يقفون لتهنئة الباشا وإلى مصر.


العيد زمان


ثم يذبح الخليفة أو السلطان الأضاحي ويوزعها على الفقراء في مدينته، ويأكل كل من يريد، وتوزيع ما يتبقى على الأهالي.


في العصور الوسطى كان احتفال المصريين بالعيد يبدأ بالصلاة وزيارة الأهل والتجول في المتنزهات، يعقبها خروج الوالي فى مواكب يجوب بها البلاد، ويوزع الحلوى على الغلابة.



"ياليلة العيد أنستينا"


اختلفت هذه المظاهر في خمسينيات القرن الماضي، حيث يبدأ المصريين بالاحتفال في أول أيام العيد بصلاة العيد في المساجد والساحات الكبيرة التي يتجمع فيها الناس وممارسة تكبيرات العيد، ومن ثم يسلموا على بعضهم مهنئين بالعيد بعبارات كل عام وأنتم بخير"، ويتعاد الأيام بخير".


وبعدها ينطلق صوت الست كوكب الشرق أم كلثوم عبر المذياع بأغنية "ياليلة العيد أنستينا"، وكانت من أجمل أغاني العيد، وينطلق الأطفال للعب، وكان ما يميز العيد لدى الأطفال ركوب المراجيح والحصان الخشبي.



"كحك العيد" عادة فرعونية


من أهم العادات لدى المصريين والمرتبطة بالاحتفال بالعيد هي الكحك والبسكوت ويكون ربات البيوت متواجدين بالمخابز والحلوانية والأفران، وتكون ربات البيوت في سباق مع الزمن لإعداد كعك العيد لتتباهى كل منهن، وتتفاخر بعمل يديها بين قريباتها وصديقاتها وجيرانها.


كحك العيد


وكانت مصر قديمًا بها عددًا كبيرا من الحلويات في العصور الوسطى، ويقال إن الفراعنة هم أول من عرفوا الكعك، حيث كان الخبازون فى البلاط الفرعوني يحسنون صنعه بأشكال مختلفة مثل "اللولبى" و"المخروطى" والمستطيل والمستدير، وكانوا يصنعونه بالعسل الأبيض، حتى وصلت أشكاله إلى 100 شكل نقشت بأشكال متعددة على مقبرة الوزير "خميرع" في الأسرة الثامنة عشرة بطيبة.


كحك الفراعنة


الألعاب و"البلالين" والتنزه في الحدائق العامة


اللعب والتنزه في الحدائق العامة من أبرز مشاهد العيد بين المصريين، حيث يتسابق الأطفال على الخروج والفسح مع زملائهم بعد أخذ العيدية، وارتداء أزهى الملابس، ويركبون المراجيح والحصان والملاهي، بجانب ركوب الحناطير وشرب الساقع والآيس كريم، ولعب الصفافير والمسدسات والبلونات.


I


"البط والمحشي والرنجة" أبرز مأكولات العيد


أبرز مأكولات المصريين في يوم العيد هو المحشي والبط، حيث تتسارع ربات البيوت على مليء المائدة بكافة الأصناف على الفطار وحتى الغداء.


بط العيدمحشي