التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:14 ص , بتوقيت القاهرة

"محمد صلاح".. قطار بسيون يصل محطة "ليفربول"

أكمل النجم محمد صلاح انتقاله إلى ليفربول بشكل رسمي قادما من روما في صفقة قياسية في تاريخ الريدز وفي تاريخ اللاعبين العرب.


ولد صلاح في بلدة بسيون في الغربية التي تبعد بنحو 100 كيلومتر من القاهرة في 15 يونيو عام 1992.


وبدأ اللاعب مسيرته في فرق الشباب بالمقاولون العرب، قبل أن يلعب مباراته الرسمية الأولى ضد المنصورة في موسم 2010/2011 وكان وقتها بعمر 17 عاما فقط.


محمد صلاح بقميص المقاولون


وفي نفس الموسم، سجل صلاح هدفه الأول في مسيرته بقميص المقاولون وكان ضد الأهلي في أواخر عام 2010 وانتهت هذه المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف، قبل أن يمضي الأهلي ويتوج بالدوري.



وفي عام 2011، تلقى صلاح أول دعوة للعب في المنتخب من المدرب بوب برادلي في مباراة سيرا ليون، التي انتهت بهزيمة الفراعنة بهدفين لهدف في تصفيات أمم إفريقيا 2012.


وبعد التألق مع المقاولون والمنتخب، راقب فريق بازل السويسري صلاح، لتعويض رحيل شيردان شاكيري إلى بايرن ميونيخ.


وتلقى منتخب مصر تحت 23 عاما الذي كان يلعب له صلاح وقتها دعوة من الفريق السويسري للعب مباراة ودية في مارس 2012، وتألق صلاح في المباراة وسجل هدفين مما أدى إلى اقتناع المسؤولين في الفريق السويسري بإمكانياته.


محمد صلاح بقميص منتخب مصر


وكان المنتخب يستعد وقتها لدورة الألعاب الأوليمبية المقامة في لندن عام 2012، التي وصل فيها الفراعنة لربع النهائي، وبرز فيها صلاح مسجلا هدفا في مرى البرازيل في مباراة الهزيمة 3-2.


صلاح مع المنتخب الأوليمبي



وانتقل صلاح إلى بازل رسميا في صيف 2012 مقابل 2.5 مليون يورو، وتأقلم بسرعة على الحياة في سويسرا وقاد فريقه للتتويج بالدوري في الموسم الأول، وبلوغ نصف نهائي الدوري الأوروبي قبل الخروج أمام تشيلسي، وسجل صلاح وقتها هدفا في مرمى الحارس بيتر تشيك.


محمد صلاح بازل



وفي الموسم التالي، استطاع صلاح تأكيد تألقه أمام البلوز بتسجيله في مرمى الفريق اللندني ذهابا وإيابا ليقتنع مدربهم وفقتها جوزيه مورينيو بإمكانياته، ويقرر ضمه للبلوز في يناير 2014.




وعانى صلاح بشكل كبير في رحلته مع البلوز، حيث ظل حبيسا لدكة البدلاء مع مورينيو في النصف الثاني من موسم 2013/2014، وسجل هدفه الأول مع الفريق في المباراة التي اكتسح فيها البلوز أرسنال بسداسية تاريخية.


محمد صلاح يوقع لتشيلسي



واستمر الوضع على ما هو عليه بالنسبة لصلاح في النصف الأول من موسم 2014/2015، ليقرر الفرعون المصر الرحيل للكالشيو من بوابة فيورنتينا.


محمد صلاح فيورنتينا


وتألق صلاح مع الفيولا في الستة الأشهر التي قضاها معارا مع الفريق وسجل 6 أهداف منهم هدف ماراثوني رائع في مرمى يوفنتوس في ذهاب نصف نهائي كأس إيطاليا عام 2015.



وبعد انتهاء الإعارة، طلب روما استعارة صلاح من البلوز، وهو ما حدث بالفعل ليخوض صلاح أجمل أيام مسيرته الكروية مع الذئاب الذين أشتروه فيما بعد بشكل نهائي مقابل 15 مليون يورو.


محمد صلاح وقت انتقاله إلى روما


وخاض صلاح بقميص الجيالوروسي 65 مباراة سجل خلالها 29 هدفا، أقنعت الريدز بالاستثمار في ضمه.



وعلى الصعيد الدولي، خاض النجم الكبير مع المنتخب مصر 53 مباراة وسجل 29 هدفا، وكان بلوغ نهائي كأس الأمم الإفريقية الماضية في الجابون هو أبرز إنجازاته الدولية.