التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:29 ص , بتوقيت القاهرة

وزير إماراتي لقطر: الجيرة لها ثمن.. ولن نقبل حصان طروادة


اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، قطر بتسريب المطالب الـ13 التي تسلمتها من الدول العربية عبر الكويت.


وقال "قرقاش"، في سلسلة تغريدات اليوم الجمعة، إن المطالب التي سربها الشقيق يقصد قطر تعبر بوضوح عن عمق الأزمة نتيجة للضرر الذي سببه جراء سياساته، سنوات التآمر لها ثمن والعودة إلى الجيرة لها ثمن.


وأضاف: "التسريب يسعى إلى إفشال الوساطة في مراهقة تعودناها من الشقيق، وكان من الأعقل أن يتعامل مع مطالب ومشاغل جيرانه بجدية، دون ذلك فالطلاق واقع".


وذكر أن أزمة فقدان الثقة في الشقيق حقيقية، نتجت عن توجه تراوح بين المراهقة السياسية إلى التآمر الخطر وشمل دعما ممنهجا لأجندة متطرفة ومنظمات إرهابية.


وأكد الوزير الإماراتي، أنه لا يمكن القبول باستمرار دور الشقيق كحصان طروادة في محيطه الخليجي ومصدر التمويل والمنصة الإعلامية والسياسية لأجندة التطرف، وعودته مشروطة.


وشدد: "على الشقيق أن يدرك أن الحل لأزمته ليس في طهران أو بيروت أو أنقرة أو عواصم الغرب ووسائل الإعلام، بل عبر عودة الثقة فيه من قبل محيطه وجيرانه".


وختم "قرقاش": " الأزمة حقيقية وتصرفات الشقيق وإدارته المرتبكة يمدها، سجل من تقويض أمن المنطقة على المحك، ويبقى أن الوضوح أفضل لنا جميعا والطلاق أحيانا أخير، الخيارات أمام الشقيق واضحة، هل يختار محيطه واستقراره وإزدهاره؟ أم يختار السراب والإزدواجية وعزلته عن محيطه؟ لعل الحل في افتراق الدروب؟".


أعلنت الدول العربية المقاطعة لقطر أنها سلمت 13 مطلبًا للدوحة، فجر اليوم، عبر الوسيط دولة الكويت، تتعلق بالإرهاب وإيران وشبكة الجزيرة.


وجاء أول مطلب خاص بعلاقة الدوحة وطهران والمطالبة بخفض التمثيل الدبلوماسي، بالإضافة إلى مطالب تتعلق بغلق قناة الجزيرة، ووقف دعم الجماعات الإرهابية "الإخوان، النصرة، القاعدة، داعش".


وتطرقت المطالب إلى القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، والمطالبة بتسليم الإرهابيين الذين أدرجوا على قائمة الـ59.


تغريدات قرقاش 1


تغريدات أنور قرقاش