التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:15 ص , بتوقيت القاهرة

سوريا .. الطائرات "متعددة الألوان" تحول السماء إلى "جحيم"

تعد الحرب في سوريا من أشد الصراعات العسكرية الموجودة على الساحة العالمية في الوقت الحلي، والذي يزيد من شدتها هو تعدد وتنوع "ألوان" الجيوش والطائرات المقاتلة التي تجعل سماء سوريا جحيمًا من الصواريخ المشتلعة، وتعدد أطراف الصراع يجعل من سوريا هو المكان المفضل للدول الكبرى كي تظهر تفوقها العسكري على الأخرى، فإذا لم تتمكن كل من أمريكا وروسيا من الدخول في حرب مشتركة مباشرة، فإنها تجد من سوريا أرض خصبة لكي تتفوق كل منهما على الأخرى في جولات.


اللون الزيتي 


يعد اللون الزيتي هو اللون المميز لطائرات الجيز الأمريكي، إذ أن الطائرا الأمريكية المحلقة فوق سماء سوريا هي طائرات من نوع "إيه 10 ثاندربولت 2، إف-22، إف-16،  إف-15".


أمريكا دخلت الحرب في البداية بغرض القضاء على تنضيم الدولة الإسلامي "داعش" ولكن تعدد المصالح فصارت تدعم قوات "سوريا الديمقراطية" لصالح ضد قوات النظام السوري، وهو ما أغضب روسيا، وتستمر أمريكا في محاولتها السيطرة على الحدود السورية العراقية، سعيا لوضع حد لنفوذ إيران البري في سوريا.


و يبدو أن واشنطن تسعى مع حلفائها، قوات سوريا الديمقراطية من جهة، والجيش السوري الحر من جهة أخرى، لإنشاء منطقة تحت سيطرتهم قرب الحدود، لقطع الطريق أمام شحنات الأسلحة الإيرانية التي تدعم قوات النظام السوري والميليشيات الموالية له.


طائرة أمريكية  إف-15


اللون الأزرق


اللون الأزرق، وهنا نتحدث بالتحديد عن الطائرات الروسية، وتتميز الطائرات الروسية أنها ليست فقط مع الجيش الروسي، ولكنها أيضا في أسطول الجيش السوري.


وتدخل الطائرات الروسية الحرب لدعم الجيش السوري ضد كل أعدائه، وتحديدا جنود سوريا الديمقراطية التي تدعمها أمريكا وقوات التحالف، وضد داعش التي تتركز في منطقة "حماة"، وساهمت في طرد مقاتلي الجيش الحر من منطقة بئر القصب في ريف دمشق الشرقي، مما يمكّن النظام من التوغل في صحراء البادية.


والطائرات الروسية المشاركة في معارك سماء سوريا هي "سوخوي سو 30 إس إم، سوخوي سو 34، سوخوي 24، ميغ 31، سوخوي 25"


طائرة  سوخوي 30


اللون البرتقالي


الطائرات البرتقالية هي الطائرات الإيرانية، إذ تشارك إيران في الحرب لدعم نظام بشار الأسد حليفها والقوات الموالية له، وتزعج لطائرات الإيرانية المتطورة القيادة الأمريكية والقوات الأمريكية في سوريا، وهو ما جعل التحالف الدولي بقيادة أمريكا يسقط اثنين من الطائرات البرتقالية المتطورة، ويعلن أنه أسقطهما للدفاع عن نفسه.


طائرة إيرانية مقاتلة