التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:53 م , بتوقيت القاهرة

للحامل .. ابتعدي عن تناول الفسيخ والرنجة في العيد

باقي على عيد الفطر يومًا واحدًا، ويعتبر تناول الفسيخ والملوحة في عيد الفطر من الأمور المعتادة والمحببة إلى نفوس المصريين .


لذا ينصح الدكتور عمرو حسن - استشاري النساء والتوليد والعقم – المرأة الحامل أن تبتعد عن تناول الفسيخ في العيد نهائيًا ويمكنها أن تتناول الرنجة ولكن بشروط .


فسيخ ورنجة


الفسيخ


يجب على المرأة الحامل تجنب تناول الفسيخ بكل صوره للأسباب الآتية :


1 ) أن طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى "البتيوليزم"، وهي بكتيريا لاهوائية، أي إنها تنمو أكثر كلما حبسنا عنها الهواء، وهذه هي البيئة التي يوفرها الفسيخ لهذا النوع من البكتيريا والتي تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وقد تسبب الوفاة.


2 ) سم الفسيخ يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل، نظراً لاحتواء الفسيخ على العديد من الطفيليات والبكتيريا نتيجة لطرق صنعه الخطأ.


إمرأة حامل


الرنجة


يمكن للحامل أن تتناول الرنجة، مع مراعاة:


1) تناولها بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية التي تحتوي عليها في بعض الأضرار التي قد تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى ما قد يتسبب في العديد من المتاعب الصحية.


2) يجب قبل تناول الرنجة تجميدها 24 ساعة في الفريزر لقتل الميكروبات التى ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.


3 )يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها في ورق فويل وتسخينها في الفرن، وليس على البوتوجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.


2


4)على الحامل تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، فيساعد على عدم حدوث حالات تورم للمرأة الحامل، وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.