التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:51 م , بتوقيت القاهرة

نشاط السيسي في أسبوع.. حفلات إفطار و7 إجراءات اقتصادية أسعدت المصريين

شهد الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد عقد عدة اجتماعات لاستعراض أداء وزارة الآثار واستراتيجية تطوير التعليم العالي وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، والاستعدادات لعيد الفطر المبارك، كما عقد اجتماعا مع الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وشهد إفطار الأسرة المصرية، واحتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر، واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وقام بزيارة لأوغندا للمشاركة في أول قمة لدول حوض النيل.


واستهل الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بعقد اجتماع مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، الذي عرض عددا من الاكتشافات الأثرية المهمة التي تمت خلال الفترة الماضية، وعدد من الافتتاحات الأثرية الجديدة والإجراءات التي تتخذها الوزارة، للحفاظ على التراث المصري واسترداد الآثار التي خرجت من البلاد بطرق غير شرعية.


كما عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمناقشة استراتيجية تطوير قطاع التعليم العالي، حيث عرض الوزير الرؤية المستقبلية لتطوير التعليم العالي في مصر، وأكد أهمية إتاحة الفرص التعليمية وفقاً لمعدلات الالتحاق العالمية، وهو ما يتطلب تطوير نظم القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية.


الرئيس السيسي وولي عهد أبو ظبي


ووجه الرئيس بإنشاء منطقة للتعليم والعلوم والابتكار في العاصمة الادارية الجديدة تضم مجمعات للجامعات الوطنية والدولية.


وعقد الرئيس السيسي اجتماعا مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، الذي عرض خلال الاجتماع تطور أداء شركات قطاع الأعمال العام خلال النصف الأول من العام المالي 2016 – 2017، مشيراً إلى أن الشركات القابضة الثماني والشركات التابعة لها البالغة 121 شركة قد حققت صافي أرباح قبل حساب الضرائب خلال الفترة من شهر يوليو 2016 حتى نهاية شهر أبريل 2017 يصل إلى خمسة مليارات جنيه، وهو ما يتعدى صافي أرباح شركات قطاع الأعمال العام عن العام المالي السابق.


السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية


ووجه الرئيس السيسي، خلال اجتماع بمتابعة جهود إصلاح الشركات الخاسرة والعمل على تحويلها إلى شركات رابحة، وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من أصولها وتحديثها ونقل التكنولوجيا المتطورة إليها، مع ضخ الاستثمارات اللازمة لذلك وتحقيق الاستفادة من الفوائض التي تحققت خلال الفترة السابقة.


واستقبل الرئيس مجموعة من المواطنين بمقر اقامته لتناول وجبة الافطار معه، وقد حرص الرئيس علي استقبال المواطنين بنفسه لدي وصوله الي مقر اقامته، وأجري معهم حديثا حول تطورات الاوضاع في مصر.


وعقد الرئيس السيسي اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربى، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، ورئيسا المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.


السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية


وتم خلال الاجتماع استعراض استعدادات الحكومة لاستقبال عيد الفطر المبارك في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك من خلال توفير احتياجات المواطنين، ورفع حالات الطوارئ بالمستشفيات والطرق السريعة والمرافق وتأمين المتنزهات وساحات الصلاة، فضلا عن التأكد من زيادة المعروض من اللحوم الحية والمجمدة والدواجن والأسماك لتلبية الزيادة المتوقعة في احتياجات المواطنين.


وشهد الرئيس السيسي حفل إفطار الأسرة المصرية، وأعلن خلاله أنه وجه الحكومة لوضع الضوابط والأطر لتنفيذ مجموعة من الإجراءات على الفور، لتخفيف الضغط الذي تتعرض له الأسر المصرية من جراء برنامج الإصلاح الاقتصادي، تشمل زيادة الدعم النقدي الشهري للفرد على بطاقات التموين من 21 جنيها إلى 50 جنيها وزيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15? وبحد أدنى قدره 150 جنيها لعدد 10 ملايين مواطن من أرباب المعاشات، وزيادة قيمة الدعم النقدي لمستحقي برنامج تكافل وكرامة بقيمة 100 جنيه شهرياً لعدد مليون و750 ألف مستفيد، وإقرار علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بقيمة 7? وبحد أدنى 65 جنيها وإقرار علاوة غلاء استثنائية قدرها 7? وبحد أدنى للعلاوتين 130 جنيها، وإقرار علاوة دورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية قدرها 10? بحد أدنى 65 جنيها وكذلك علاوة غلاء استثنائية قدرها 10? وبحد أدنى للعلاوتين 130 جنيها، وزيادة حد الإعفاء الضريبي، وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات من محدودي الدخل بقيمة إجمالية تبلغ من 7 إلى 8 مليارات جنيه، ووقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة ثلاث سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي.


وشهد الرئيس السيسى احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر، وكرم عددا من المصريين والعرب والناطقين باللغة العربية الفائزين في مسابقة حفظ وتفسير القرآن الكريم، كما ألقى كلمة بهذه المناسبة، قال فيها إن الإساءة المتعمدة لفهم الدين، والخطاب المتشدد الإقصائي، لم يساهما فقط في توفير البيئة الخصبة لانتشار الإرهاب والعنف والتطرف، ولكن قاما كذلك بتسميم مُجمل نواحي الحياة، بعيداً عن المبادئ التي أرستها الديانات المختلفة، والتي تضمنتها الكتب السماوية.


واختتم الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بزيارة أوغندا للمشاركة في قمة دول حوض النيل، والتي تنعقد للمرة الأولى، وتأتي في إطار الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع جميع دول حوض النيل وتقريب وجهات النظر والمواقف بين دول مبادرة حوض النيل، وذلك سعيا لاستعادة شمولية المبادرة وإطلاق البرامج ومشروعات التعاون في إطارها بما يُحقق المصالح المشتركة لدول الحوض ويُعلي مبدأ عدم الإضرار بأي طرف.