التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:20 ص , بتوقيت القاهرة

الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد

ترأست الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الاجتماع الخامس لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وذلك بمقر وزارة الاستثمار في صلاح سالم.


وحضر الاجتماع كل من منى زوبع، القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والمهندس على عيسى، رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين، والمهندس علاء السقطى، ممثل الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، والمهندس طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات، ومحمد الاتربى، رئيس بنك مصر، وعمرو السجينى، رئيس جمعية شباب الأعمال.


وأكدت الوزيرة، أنه يتم تدريب المحامين بمركز خدمة المستثمرين، مشيرة إلى أنه تم اطلاق مركز اتصالات الاستثمار، وتخصيص رقم 16035 للتواصل مع المستثمرين، فى اطار خطة تطوير مركز خدمة المستثمرين.


وبحث الاجتماع، مشكلات ومقترحات تطوير المناطق الحرة، حيث استمع المجلس إلى شرح من أحمد عفيفى، رئيس قطاع المناطق الحرة، حول الموقف الاستثمارى لها والتى وصلت عدد المشروعات فيها إلى 1109 مشروع برؤوس أموال 11 مليار دولار، واستثمارات 26 مليار دولار، ساهمت فى توفير 181.8 الف فرصة عمل، منقسمة إلى المناطق الحرة العامة والبالغ عددهم 9 مناطق، والتى تبلغ عدد المشروعات بها 901 مشروع برؤوس أموال تجاوزت 6 مليارات دولار واستثمارات تبلغ 14.9 مليار دولار، ووفرت 98.3 الف فرصة عمل مباشرة، والمناطق الحرة الخاصة والتى بها 208 مشروع برؤوس أموال تجاوزت 5 مليارات دولار واستثمارات 11.2 مليار دولار وفرت ما يقرب من 83.5 الف فرصة عمل مباشرة.


وأوضحت الوزيرة، أنها زارت المنطقة الحرة فى مدينة نصر، والمنطقة الحرة فى بورسعيد، وهما يحتاجا إلى تطوير لهما خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الوزارة ستبدأ فى خطة تطوير المناطق الحرة فى مختلف المحافظات، مؤكدة على أن الوزارة بدأت تنفيذ خطة لفرض ضوابط صارمة على المناطق الحرة، للتصدى لاى محاولات للتهريب، مع التنسيق مع وزارة المالية فيما يتعلق بالجمارك.


وناقش المجلس، تشكيل لجنة لرصد المشكلات على أرض الواقع الخاصة بالمناطق الحرة، وبحث اعادة المشروعات المتوقفة فى هذه المناطق، والتعاون بين المناطق الحرة فى مصر وعدد من الدول خاصة العربية فى اطار التكامل بينهم.


وعرضت الوزيرة، الموقف بخصوص مسودة اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، مشيرة إلى أن لجنة اعداد اللائحة التى تضم عدد من الوزارات انتهت من المسودة الأولى للائحة وتم ارسالها إلى المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، للمناقشة فى مجلس الوزراء.


وعقب ذلك، التقت الدكتورة سحر نصر، بالمحامين العاملين فى مركز خدمة المستثمرين، بحضور سامح عاشور، نقيب المحامين، ومنى زوبع، حيث تم بحث تطوير منظومة العمل داخل المركز بالنسبة للمحامين، وتقديم افضل خدمة منهم للمستثمرين وممثلى الشركات، وحل اى معوقات تواجه عملهم.