التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:11 ص , بتوقيت القاهرة

من الجد للحفيد.. وزارة الداخلية السعودية في حماية أسرة بن نايف

من الجد للحفيد وزارة الداخلية في حماية أسرة نايف، تولاها الأمير الجد ومن بعده نجله محمد ثم عبدالعزيز على مدار 42 عامًا، سطروا سجلًا حافلًا في محاربة الإرهاب وتجفيف منابعة داخل وخارج السعودية.


الأمير نايف


37 عامًا شغل خلالها منصب وزير الداخلية منذ عام 1975 حتى وفاته عام 2012، وأولى اهتمامًا كبيرًا بمحاربة الإرهاب عبر الوسائل الأمنية والفكرية والسياسية والاجتماعية.


وأسس العديد من الإدارات منها تأسيس إدارة خاصة  2007م تحت مسمى إدارة الأمن الفكري ضمن تنظيم وزارة الداخلية الإداري، ومول كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود عام 2008م.


كما مول كرسي دراسات الوحدة الوطنية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 2009م.


وشجع ودعم عشرات الدراسات والأبحاث الخاصة بظاهرة التطرف وارتباطاتها، وكون فريق عمل من أساتذة الجامعات لوضع خطط استراتيجية للأمن الفكري العربي.


وطالب بدراسات حول الأمن الفكري لوضع استراتيجية وطنية شاملة للأمن الفكري في 2010م.


ونظم حملة التضامن الوطني لمكافحة الإرهاب في مختلف مناطق السعودية دامت أسبوعا كاملا شاركت فيها القطاعات التعليمية والأمنية وهدفت إلى زيادة الوعي العام في دعم التعاون بين أفراد المجتمع للتصدي للعمليات الإرهابية وتعزيز الانتماء للوطن والدفاع عنه ومكافحة  التطرف الذي ينبذه الإسلام.


الابن


بعد وفاة والده في 2012  صدر أمر ملكي في 5 نوفمبر 2012م، بتعيينه وزيراً للداخلية، وقاد حربًا كبيرًا ضد الإرهاب مثل أبيه


تخصص محمد بن نايف، في شؤون مكافحة الإرهاب بتعاون وثيق مع المخابرات الأمريكية كما درس في معهد محلي للمخابرات في مدينة الطائف، وتلقى دروسه الأساسية في جامعة أمريكية حيث تخصص في العلوم السياسية.


شغل منصبه الرسمي الأول عام 1999 عندما عين مساعداً لوزير الداخلية، وقاد حرب السعودية على المتطرفين في الداخل.


 وشهدت المملكة بين عامي 2003 و2006 موجة من الهجمات الدامية التي نفذتها القاعدة واستهدفت مقار رسمية ومنشآت عسكرية ونفطية وأهدافاً أجنبية.


استهدف انتحاري من القاعدة بن نايف عام 2009، وقام عنصر سعودي من القاعدة بالادعاء بأنه يريد مقابلة الأمير ليعلن له توبته وخبأ متفجرات داخل جسده، وفجر نفسه، إلا أن الأمير محمد أُصيب بجروح طفيفة فقط. والأمير، كما أنه العضو الوحيد في أسرة آل سعود الذي تعرض لهجوم شخصي مباشر من قبل تنظيم القاعدة.


وأطلق ولي العهد السابق "برنامج المناصحة" لإعادة تأهيل العائدين من معتقل جوانتانامو الأمريكي بهدف إعادة دمجهم في المجتمع.


و تم تأسيس مركزين للمناصحة، واحد في الرياض وآخر في جدة، ويتم فيهما تقديم مناصحة دينية واجتماعية للنزلاء، كما يتم تزويجهم ودعمهم.


الحفيد


وبعد الأوامر الملكية التي صدرت فجر الأربعاء، تولى وزارة  الداخلية السعودية، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، محل عمه الأمير محمد بن نايف.


ودرس الوزير الجديد البالغ من العمر33 عاما، القانون وهو شخصية مجهولة، وقالت قناة العربية التلفزيونية إن الأمير عبد العزيز درس في الرياض قبل أن يدخل مجال العمل الخاص ولكن بعد أن تولى الملك سلمان الحكم في 2015 تم تعيينه مستشارا في الديوان الملكي في إدارة الحقوق وإدارة الأنظمة ثم الإدارة العامة للحدود بالإضافة إلى وحدة المستشارين، وفي الفترة الأخيرة عمل مستشارا لوزير الدفاع.


تخرج وزير الداخلية السعودي الجديد في مدارس الظهران الأهلية ودرس القانون في جامعة الملك سعود.


وتقع على عاتق الوزير مهمة كبير في مكافحة التطرف داخليًا وخارجيًا.