التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:34 م , بتوقيت القاهرة

حوار| ياسمين عبدالعزيز لـ"دوت فن": أنا رقم واحد في رمضان واستطلاعات الرأي "مطعونة"

من بين مسلسلات رمضان الكوميدية تتألق وتبدع النجمة ياسمين عبد العزيز فى تقديم 30 شخصية كوميدية بمعدل كل يوم شخصية، وهذه صعوبة كبيرة وتحد قبلته النجمة الكوميدية حينما قررت أن تقدم مسلسلا رمضانيا تكون فيه مختلفة عما يقدمه الآخرون.


لم تكتف بذلك لكنها كانت حريصة على شيئين مهمين أولهما تناول الواقع والمشاكل اليومية الحياتية التى نمر بها وخاصة بين المتزوجين والمقبلين على الزواج والمخطوبين، أما الأمر الثانى الذى حرصت عليه ياسمين فكان الرقى فى الكوميديا وعدم الإسفاف والابتذال والاعتماد على كوميديا الموقف، وساعدها على ذلك كاتب المسلسل خالد جلال والمخرج معتز التونى.


وفى هذا الحوار تتحدث النجمة رقم (1) والأعلى أجرا فى نجوم مسلسلات رمضان عن تجربتها فى الدراما التلفزيونية، وتكشف عن تفاصيل كثيرة تخص مسيرتها فى السينما والتليفزيون.


*لماذا عند عودتك للدراما التلفزيونية بعد 16 عاما اخترتى الأصعب وهو تقديم 30 شخصية فى 30 حلقة متصلة منفصلة ؟


لأننى شخصية ملولة بطبعى ووضعت نفسى أيضًا مكان المشاهد، ولذلك اخترت تقديم كل يوم شخصية جديدة ومختلفة وهذا بالمناسبة كان مرهقا جدا، لأننى يوميا أجسد شخصية لها أزياء مختلفة وطريقة كلام مختلفة وأداء معين، فالفتاة الشعبية تتحدث بطريقة مختلفة عن فتاة الطبقة المتوسطة، وتختلف ايضا عن بنت الطبقة الارستقراطية، وتختلف تماما عن الفلاحة وعن الصعيدية، وكل يوم نصور فى ديكور مختلف وهذا أمر مرهق خاصة أننا بدأنا متأخرا.


أما عن سبب عودتى فى هذا التوقيت فهو الإلحاح الدائم من شركات الإنتاج ومن الأصدقاء ومن الأهل، غير أننى أحقق أعلى الإيرادات فى السينما وقررت أن أنوع وأقدم شيئا مختلف، فقررت خوض تجربة الدراما مرة أخرى وأخذت هذا الأمر تحديا بينى وبين نفسى.


* لماذا تم اختيار الفنان الشاب مصطفى خاطر ليكون البطل أمام ياسمين عبدالعزيز؟


مصطفى خاطر ومعتز التونى هما أساس المشروع من البداية، قبل ترشيح المخرج محمد سامى وتامر حسنى، ولكن سبب انشغال معتز ومصطفى خاطر بتصوير "عم شكشك" وبعدها انشغل التونى بتصوير "كابتن أنوش" جعلنا نرشح آخرين ولكن بعد انتهائه من التصوير فورًا بدأنا تجهيزات "هربانة منها".


*ما الشخصية الأقرب لقلبك من شخصيات "هربانة منها"؟


أنا دائماً أحب التنوع فى أعمالى ولكن الشخصية الأقرب لقلبى والتى أحب أن أجسدها دائما ولا أمل منها هى شخصيات اللون الشعبى وفى المسلسل قدمت اللون الفلاحى لأول مرة فى حياتى الفنية، واللغة كانت صعبة على فى البداية، ولكن كانت الشخصية لطيفة وحققت نجاحًا كبيرًا .


*وما الشخصية التى اعتبرتيها الأصعب فى "هربانة منها"؟


شخصية الزوجة التى تكتشف بعد وفاة زوجها أنه متزوج عليها ففى هذه الحلقة دراما قاسية ومساحة وجع داخلى، والحلقة كانت من واقع ما يحدث ويتكرر، وكان بها دموع ونكد ولأنني أقدم الكوميدى دائما كان صعبًا علي تقديم الدراما والنكد والبكاء، ولكنى نجحت وبذلت مجهودا كبيرا فى هذه الحلقة.



*مع طرح أفيش المسلسل اتهم البعض مصممه بسرقة فكرته من أفيش فيلم أجنبى .. فما تعليقك ؟


كل شخص وله تخصص والمسئول عن الأفيشات كان هو صاحب الفكرة، وحينما عرضت علي لم أكن أعلم أنها مقتبسة من شيء آخر وأعجبت بالفكرة وقتها، وحينما علمت من الأخبار التى نشرت أنها مأخوذة من عمل أجنبى تحدثت معه وقال لى نصاً " فى أمريكا هناك جوائز الأوسكار للأعمال المقتبسة من عمل آخر أو قصص حقيقية، وأنا لا أرى أى مشكلة من ناحية الأفيش غير أن الوقت كان ضيقا جدا والعمل تم تأجيله أكثر من مرة".


*لماذا تأجل مسلسل "على رأى المثل" الذى كان سيشاركك بطولته تامر حسنى ؟


فكرة وسيناريو "على رأى المثل" هو نفسه فكرة "هربانة منها"، وبدأنا تصوير المسلسل فى وقت متأخر جدا بسبب التأجيلات، وانتهينا من التصوير فى وقت قياسى فهذا يعتبر إنجازًا، والحمد لله "هربانة منها" رقم واحد فى دراما رمضان.


*ما هو دليلك على أن "هربانة منها" رقم واحد فى السباق الرمضانى الإعلانات أم اليوتيوب ؟


الجميع يقول أنه رقم واحد فى دراما رمضان، ويقاس رقم واحد بقيمة الأجر بمعنى أن الأعلى أجرا هو رقم واحد، لأنه لو لم يكن الأكثر انتشارا ومشاهدة لن يحصل على أجره، وأنا الأعلى أجرا فى كل نجوم دراما رمضان رجالا ونساء، وإذا لم أكن أبيع للقناة التى أنا بها لم أحصل على أعلى أجر فى الدراما بعد عودتى لها بعد 16 عامًا.


أما الإعلانات فالكل لديه إعلانات وهناك مسلسلات تضع بها إعلانات مجانية أو ما يسمى بالـ"باكتج " وأنا اعرض فى وقت من أهم الأوقات فى دراما رمضان وهو الساعة السابعة، وهو وقت أذان المغرب، والقناة هى التى اختارت هذا التوقيت لعرض المسلسل، ويعتبر هو الوقت المهم والأصعب، وإذا قلنا أن هناك استطلاعات رأى وخلافه، فكل هذا فى وقتنا الحالى مطعون به ولا نؤخذ به، فالعمل الناجح الجميع يتحدث عنه دون استطلاع رأى أو يوتيوب أو خلافه، ومسلسلى " هربانة منها" مثلا وصفحتى على " فيس بوك " عندما وضعت الحلقة 18 حققت مشاهدة 35 مليون وعلى اليوتيوب 21 مليون، والوقت الذى أقدم فيه مسلسل تلفزيونى بعد فترة غياب 16 عاما وأحقق هذه الأرقام هذا يعتبر إنجازا لى وسط المنافسة القوية مع نجوم يقدمون دراما منذ 10 أعوام وأكثر .


*هل السينما أم التلفزيون الأصعب بالنسبة لك ؟


السينما أصعب بكثير من التلفزيون، لأن الجمهور يذهب إلى الفنان ويقطع تذكرة له، ولكن التلفزيون فى جميع المنازل والفنان هو الذى يذهب للجمهور، لذلك قررت أن أكون فى جميع البيوت المصرية هذا العام، غير أن الدراما تطورت كثيرا من حيث التصوير والإضاءة والكاميرات وتعتبر قريبة من السينما إلى حد ما وهذا أيضًا ما شجعنى.


*هل ستكررين تجربة تقديم المسلسلات مرة أخرى.. وفكرة الحلقات المنفصلة المتصلة ستكرريها أيضًا؟


بالتأكيد سأقدم مسلسلًا العام المقبل، وهناك أكثر من شركة إنتاج عرضت علي هذا الأمر ولكنى لم أقرر حتى الآن، ولكن فكرة الحلقات المنفصلة المتصلة لن أقدمها مرة أخرى لأنها مرهقة جدا وبذلت مجهودًا كبيرًا حتى يخرج العمل والشخصيات بهذا الشكل.


ياسمين عبد العزيز والصحفية مروى جمال


*هل كنت حريصة فى الكتابة وفى الإخراج ومع الممثلين ألا يكون هناك إسفاف أو ابتذال أو إيحاءات؟


أسهل شىء التعرية والألفاظ الخارجة والجمهور يشاهدك، ولكن الأصعب أن تقدم عملًا بدون إسفاف وينجح وهذا ما كنت حريصة عليه لأن المسلسل يدخل كل منزل.


*هل من الممكن أن تقدمى مسلسلا للأطفال ؟


قدمت بالفعل أعمالا للأطفال فى السينما وفى مسلسلى "هربانة منها" يناسب كل الأعمار وهناك أطفال يشاهدونه .


*هل عملك السينمائى القادم هو الجزء الثانى من "الدادة دودى"؟
كنت أتمنى أن أقدم "الدادة دودى 2"، ولكن جميع الأطفال الذين شاركونى الجزء الأول كبروا جدا وأصبحوا شبابًا وليسوا أطفالًا ولذلك صعب تقديمه.


*ما سر تعاونك دائماً مع المخرج خالد جلال؟


لأننا نتمتع بنفس الأسلوب ومتفاهمان جداً، وهناك كيميا رهيبة بيننا، وهذا أمر سهل وصعب أن تجده مع شخص آخر، بالإضافة لكون خالد جلال خير من يعبر عن المرأة فى كتاباته، وأنا متحيزة للمرأة فى أعمالى وأرى أنها مازالت مظلومة ومقهورة.


*هل هناك خلافات بينك وبين الفنان تامر حسني؟


أنا لا أحب أن أنظر خلفى نهائياً وأى فنان ينظر خلفه يقع والحمد لله مسلسلى نجح وكسر الدنيا، وشركات إنتاج تحدثنى حالياً لكى أقدم مسلسل العام المقبل ومن الآن التفاوض .


*هل تخطيط منك أنك تكونى أنت النجمة الوحيدة فى الجيل كسيدة تجسد أدوار بطولة مثل الرجال ؟


لا أؤمن بشيء يسمى الحظ، فهذا توفيق من الله أولا ثم الاجتهاد، والفنان لابد أن يخطط لنفسه وذكائه الفنى مطلوب ولابد أن يحسبها بطريقة صحيحة، حتى يصل للنجومية، فهناك كثير من الموهوبين ولكن لم يحسبوا أمرهم بطريقة سليمة.


*لو عدنا بالذاكرة فى أول وقوف لكى أمام الكاميرا هل كنت تتوقعين أن تكونى نجمة؟


نهائى أنا فى بداية مشوارى كان نفسى أكون مخرجة، والتمثيل لم يكن فى بالى مطلقاً، وتقدمت بالفعل فى المعهد لأدرس الإخراج، وفى وقت مسلسل "امرأة من زمن الحب" هاتفتنى الفنانة سميرة أحمد لأشاركها فى العمل وأجسد "هايدى"، فلم أكن أخطط لهذا الأمر من بداية مشوارى الفنى، وسبحان الله اتجهت لطريق التمثيل ونجحت وبعدها انهالت على العروض .


*ما خطط ياسمين المستقبلية هل تركيزك سيكون فى  السينما أم الدراما ؟


أختار السينما طبعا لأنها تاريخ، مثلا أنا قدمت مسلسل "امراة من زمن الحب" هل أحد يراه حاليًا ؟، ولكن أفلام إسماعيل ياسين تعرض حتى الآن السينما تصنع التاريخ وجميع أفلامى تعرض يوميا فى الفضائيات.


*لماذا معظم حلقات "هربانة منها" نهايتها حزينة؟


لأن هناك سببًا خاصًا تكشفها الحلقات الأخيرة من المسلسل.


الفنانة ياسمين عبد العزيز والصحفية مروى جمال


اقرأ أيضًا:


فيديو| ياسمين عبدالعزيز تبكي بعد رؤية نجل مصطفي خاطر بـ"هربانة منها"


صور| ياسمين عبد العزيز تحتفل  بآخر يوم تصوير لـ "هربانة منها"