التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:09 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كيف يكتسب طفلك مهارات القراءة والكتابة؟

تعلم القراءة والكتابة
تعلم القراءة والكتابة

تعلم الطفل القراءة والكتابة مبكرًا يساعده على أن يكون متميزًا في الدراسة ولا يعاني من صعوبات التعليم، تعرفي على كيفية تعليم طفلك هذه المهارات منذ الميلاد. 


قالت الدكتورة منى يسري، طبيبة الأطفال، إن الطفل يستطيع تعلم القراءة بطريقة صحيحة منذ ميلاده من خلال اللعب الصحيح، الذي يمكنه من ربط المخ للقراءة والكتابة والكلام معًا، وليس معنى ذلك أن يمسك الطفل ورقة وقلم ويحفظ رغمًا عنه. 


وأفادت "يسري" بأن هناك بعض المهارات التي لابد أن يتعلمها الطفل أولاً من خلال اللعب، والتي تمكنه من القراءة بطريقة صحيحة وبسهولة، والتي تساعد على تنمية عضلات يديه، فمنذ أن يتعلم طفلك الجلوس نمسكه كتابًا مناسبًا لسنه يقلب فيه، وبالتالي  سيتعلم تقليب الصفحات، وعندها يقوم الأب أو الأم بالإشارة إلى الصور ونطق أسمائها، حتى يستوعب الطفل القراءة مبكرًا، وأن هناك حروفًا لها علاقة بما يقال.



وبناء عليه يتعلم الطفل مهارة "اللوجو جرافيكز ريدز"، بمعني أنه عندما يدخل أي محل به لوجو مشهور يقول لكِ اسمه، وتكون هذه بدايات القراءة الجيدة، وبالتالي يظل طوال الوقت متميزًا ولا يعاني من مشاكل القراءة أو صعوبات التعلم وبالتالي حمايته من مشاكل المدرسة خاصة التعليم بالطرق التقليدية.


وأكدت منى أن اللعب بالخيال من أقوي الطرق التي تنمي مهارة القراءة عند الطفل، لذا لابد أن نشجعه أن يمثل حتى لو بأدوات بسيطة مثل الريموت يتخيله عربة تسير أو طيارة. 


إقرأ أيضاً: كيفية حل مشكلة الأنانية لدى الأطفال


وأشارت إلى أهمية أن تضع الأم ورقًا وأقلام ماركرز سميكة في أماكن متفرقة من المنزل، حتى يذهب لها الطفل ويستخدمها، وتسأله الأم "ما هذا؟" فيقول لها على سبيل المثال "مامي في السوبر ماركت"، وتكتب ما قاله، فتصبح ذكرى سعيدة، وأيضًا يفهم الطفل أن كلامه يمكن أن يُكتب ويصبح قصة. 


إكساب الطفل مهارة القراءة