التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:09 ص , بتوقيت القاهرة

دليل التداول بين ايديك.. دوت بيزنس تنشر أبرز مصطلحات البورصة

البورصة عالم كبير، نسمع عنه الكثير والكثير، ولكننا في أوقات كثيرة لا نفهم مصطلحاته، مثل ألسهم والتداول والمؤشرات والأسهم، دوت بيزنس تضع بين يديك أبرز المصطلحات التي يتم تداولها في البورصات وخلال جلسات التداول..


-الأسهم: وهي طريقة الشركات في زيادة رأس مالها، فعندما   ترغب بعض الشركات في زيادة راس مالها فإنها تقوم بطرح أسهمها في طرح عام من خلال البورصة حيث تتاح للمستثمر فرصة الشراء، وفي هذه الحالة تعتبر الأسهم صكوك ملكية تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية وله حق التصويت، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا.


-القيمة المستهدفة: هو السعر المتوقع للسهم خلال فترة معينة.


-القيمة الدفترية للسهم: قيمة السهم حسبما هو موجود في سجلات الشركة.


-القيمة الاسمية للسهم: قيمة السهم حسبما تم الاكتتاب به.


-القيمة السوقية للسهم: قيمة السهم حسبما يحدده وضع السوق، وتحسب ربحية السهم على أساس الفارق بين قيمته السوقية وقيمته الاسمية فكلما ارتفعت القية السوقية كلما زادت ربحية السهم.


-حركة السهم: الارتفاع أو الانخفاض في سعر السهم ويسمى السوق الذي ترتفع أسهمه بالسوق الصاعد بينما السوق الذي تنخفض أسهمه بالسوق الهابط.


-العائد على السهم: قيمة الربح مقارنة بالقيمة الكلية للسهم، فلو أن سهمًا قيمته 100 جنيه وحقق ربح 10 جنيهات يكون العائد على السهم 10%.


-الطرح العام الأولي: عندما تقوم الشركة بطرح بعض أسهمها للمرة الأولى للجمهور رغبة منها في زيادة رأس المال فان هذا الطرح يسمى طرح عام.


-مضاعفة الربحية: يمثل السعر السوقي للسهم مقسوم على ربحية السهم. يوضح مضاعف الربحية قابلية المستثمر للدفع مقابل كل جنيه من أرباح الشركة. وترجع أهمية حساب مضاعف الربحية لمقارنة عدة شركات ينتمون إلى نفس القطاع، وللسوق بوجه عام، أو لمقارنة مضاعف ربحية الشركة خلال فترة زمنية معينة.


-السندات: السندات هي صكوك مديونية تستخدمها الشركات كوسيلة للاقتراض، حيث يتعهد مصدر السندات أن يدفع لحامل السندات فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول فترة السندات ويتم دفعه كل فترة (ثلاثة أو ستة أشهر) وأن يرد القيمة الاسمية للسندات عند حلول تاريخ الاستحقاق. لذلك حامل السندات يعتبر مقرض للشركة وليس مساهم فيها.


-المؤشر: هو قيمة رقمية تستخدم لقياس التغير في الأسواق المالية، حيث يُمثل المؤشر بقيمة رقمية 1000 مثلا في تاريخ البدء (سنة الأساس)، ليظهر التغير النسبي في أداء الأسواق، وعادة ما تستخدم المؤشرات كمعيار لأداء سوق معين أو قطاع ما.


-مؤشر السهم: المؤشر هو قيمة عددية لقياس التغيرات التي تحدث في الأسواق المالية، في بداية حساب المؤشر تحدد سنة الأساس وعندها توضع قيمة محددة لبداية قياسه لمقارنتها بأي تغييرات تحدث في نقطة محددة. يقيس المؤشر تحركات السهم سواء الارتفاعات أو الانخفاضات بما يعكس أسعار السوق واتجاهاته.


-الاستثمار: عمليات البيع والشراء اليومي الخاص بالبورصة


-الصناديق المغلقة: هو نوع من صناديق الاستثمار ذات عدد وثائق ثابت


-الصناديق المفتوحة: هو نوع من صناديق الاستثمار التي لا تضع حدود على عدد الوثائق التي يتم إصدارها، حيث يكون بإمكان زيادة أو تقليل عدد الوثائق بناء على دخول مستثمرين جدد أو خروج مستثمرين حاليين من الصندوق، وتتم عملية زيادة او إلغاء عدد وثائق الصندوق للمحافظة على القيمة السوقية للصندوق مع صافي قيمة الأصول.


-صناديق المؤشرات: صناديق استثمارية مفتوحة تتبع أداء مؤشر معين، ويتم تداول وثائق هذه الصناديق في البورصة مثل الأسهم


-التحوط: استراتيجية تستخدم لإدارة مخاطر الاستثمار


-قيمة الوثيقة الإسترشادية: هي مقياس لصافي قيمة اصول صندوق المؤشر خلال جلسة التداول مقومة بأسعار اقفال الاوراق المالية المكونة لمحفظة الصندوق اللحظية خلال الجلسة مقسومة على عدد الوثائق وتلتزم شركة خدمات إدارة الصندوق بحساب هذه القيمة وإعلانها كل 15 ثانية خلال جلسة التداول.


-السيولة: هي القدرة على تحويل الأوراق المالية إلى نقود بسهولة، بحيث يكون المستثمر قادر على بيع الأوراق المالية ذات السيولة العالية بسرعة وبأقل تأثير ممكن على أسعارها


-حق الاكتتاب: في حالة قيام الشركة بزيادة رأس المال وطرح أسهم جديدة تعطي الشركة الحق لحاملي الأسهم الحاليين شراء أسهم الزيادة أولا قبل أن يتم طرحها لباقي المستثمرين، ويتم البيع لحاملي الأسهم حسب نسبة ملكية كل مساهم وبسعر عادة أقل من سعر السوق، وفي حالة عدم قيام قدامى المساهمين بالاشتراك في الاكتتاب وتغطيته تقوم الشركة ببيع الأسهم لأي مستثمر آخر.


-الكميات المتداولة: مجموع عمليات البيع التى تمت خلال جلسة أو أكثر من جلسات التدول.


-التجزئة أو التقسيم: أن تقوم الشركة بتقسيم السهم الواحد إلى عدد من الأسهم ذات قيمة أقل.


-تخفيض رأس المال: وهو أن تقوم الشركة بتخفيض رأس مالها وعدد أسهمها.


-تدوير: بيع وشراء غير حقيقي لأسباب كثيرة أهمها إيهام المتداولين وجذب انتباههم لهذا السهم أو إبعاد أنظارهم عن سهم آخر.


-حاجز المقاومة: هي المستويات التي يصعب صعود سعر السهم أو المؤشر فوقها، وكسر هذا الحاجز يعتبر خبرًا جيدًا.


-مستويات الدعم: هي المستويات التي يصعب نزول سعر السهم أو المؤشر تحتها، وكسر هذا الحاجز يعتبر خبرًا سيئًا.


-الخروج من السوق: بيع جميع الأسهم وتسييلها وعكسها هو دخول السوق أي البدء في شراء الأسهم والتداول.


-المحفظة: إجمالي الحساب المخصص للتداول بالنسبة للمستثمر.


-التذبذب: هو المعدل الذي تتحرك فيه الأسهم صعوداً وهبوطاً، ويتم قياسها بحساب الانحراف المعياري لنسبة التغير اليومي للورقة المالية، فعندما تتحرك الأسعار صعوداً وانخفاضاً بمعدلات كبيرة خلال فترة قصيرة فتكون ذات معدل تذبذب عالي، أما إذا كانت الأسعار تتغير بمعدلات ضئيلة فتكون نسبة التذبذب منخفضة