التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:03 ص , بتوقيت القاهرة

للأمهات ... نصائح أثناء تبديل الطفل للأسنان

تبديل الأسنان من المراحل التي يمر بها كل طفل،بداية من سن الـ6 سنوات، حيث تتساقط  الأسنان اللبنية وتنمو بدلا منها الأسنان الدائمة والقوية، وتستمر تلك العملية حتى عمر الـ 18عام، عند ظهور ضرس العقل.


حافظ على سلامة أسنان طفلك بتنظيفها


لماذا الأسنان اللبنية موجودة؟


لعلك تتساءل لماذا تتواجد أسنان لبنية وأخرى دائمة؟ ويجيب على هذا التساؤل الدكتور خالد رمزى أخصائي طب الفم والأسنان  للأطفال قائلا ...


فى بداية ولادة الطفل يكون حجم الجمجمة والفك صغير، وتكون مناسبة لنمو الأسنان اللبنية الصغيرة،ومع نمو الطفل ووصول حجم الجمجمة والفك إلى الحجم المثالي تبدأ الأسنان فى التخلخل والتساقط  ليحل محلها الدائمة.


أما عن دور الأسنان اللبنية، فهى تعمل كمرشد للمكان الصحيح الذي يجب أن تنمو فيه الأسنان، وأى خلع أو سقوط للأسنان قبل موعدها قد يؤدى إلى اعوجاج الأسنان والحاجة إلى تقويم الأسنان.


تبديل الأسنان يتم خلال عمر من 6-8 سنين


الأسنان الدائمة موجودة


على عكس ما يتوقعه البعض لكن الأسنان الدائمة موجودة مع الطفل منذ ولادته لكنها تكون مخفية داخل اللثة، وفى الوقت المناسب تبدأ فى النمو مسببه خلخلة الأسنان اللبنية، وتساقطها بعد امتصاص الكالسيوم منها.


العناية بأسنان الطفل فى تلك المرحلة


يتم تغير الأربع قواطع (الأسنان) الأمامية خلال عامين على الأكثر فى عمر من 6 – 8 سنوات، لذلك يجب الانتباه جيدًا.


هل لدى الطفل عادة مص الأصبع أو يضع ألعاب داخل الفم يجب التخلص منها، حتى لا تسبب اعوجاج الأسنان الجديدة.


التنبيه على الطفل بألا يحاول خلع الأسنان وتركها حتى تسقط وحدها.


خلال هذه الفترة يكون الطفل فى حاجة إلى كميات كبيرة من الكالسيوم ، لذلك احرصي على جعله يتناول منتجات الالبان (لبن، جبن، زبادي) بيض، حلاوة طحينية، بالإضافة إلى التعرض إلى الشمس الصباحية فى الفترة من 6- 8 صباحا حتى يحصل على فيتامين د.


الفحص الدورى لأسنان الطفل


اخبر الطفل ألا يعتمد على الأسنان الأمامية لقطم الطعام، أو تناول الأطعمة الجافة، وأنه يمكنه الاعتماد على الناب أو الضروس.


لا يعني تبديل الأسنان ألا تعتني بغسيل أسنان الطفل بالفرشاة والمعجون، لكن احرص على أن تكون برفق حتى لا يسبب نزيف اللثة.


أثناء تبديل الأسنان وتحركها، قد يشعر طفل بالألم يمكن استخدام المضمضة بماء وملح لتخفيف الألم.


قد يحدث تورم في اللثة مكان ظهور الأسنان وهو من الأعراض المؤقتة، ويمكن استخدام المضمضة بالماء والملح أو الغسول من الصيدليات لتخفيف المشاكل.


تأخر ظهور الأسنان، يختلف موعد ظهور الأسنان من طفل إلى أخر، لكن إذا استمر هذا التأخر أكثر من 5 أسابيع بعد سقوط الأسنان فيجب استشارة الطبيب فورا.