التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:46 م , بتوقيت القاهرة

صور| الطرق الصحيحة لحفظ "الخضار والفواكه"

خضروات وفاكهة
خضروات وفاكهة

يتساءلن الكثير من السيدات عن كيفية الحفظ الصحيح للخضروات والفاكهة، وما سبب تلفها رغم حفظك لهم بالطرق العادية، وذلك بسبب أن طريقة الحفظ لها أساليب معينة وكل فاكهة لها طريقة خاصة بها وكذا الخضراوات.. "دوت حياة" يرصد أبرزها...


خضروات


الطماطم


يتم حفظ الطماطم الناضجة في درجة حرارة الغرفة لمدة ثلاثة أيام.


البطاطس والبصل


يجب أن يخزن كل منهما بشكل منفصل عن الآخر، فالبصل يمتص الرطوبة من البطاطس، ويقوم ببعث غاز الإثيلين، مما يسرع من عملية نمو وتعفن البطاطس، ولابد أن تغلفي كل صنف منهما بورق، قماش أو خيوط شبكية في مكان بارد ومظلم ، لمدة شهر.


التفاح


ضعيه في كيس بلاستيك غير مربوط في الثلاجة، وسيبقى محتفظًا بطعمه لمدة ستة أسابيع.


الأعشاب


البقدونس والكزبرة والنعناع، ضعيهم في حقيبة بلاستيك مغلقة في الثلاجة، وستضمنين الاحتفاظ بهم لمدة أسبوع، أما الزعتر وإكليل الجبل والثوم المعمر، فيمكن تخزينهم بتلك الطريقة لمدة أسبوعين.


أما الريحان، فإذا وُضع في الثلاجة فسيتحول لون أوراقه إلى الأسود، والأفضل أن تضعي ساق النبات في كوب من الماء، وغطيه بحقيبة بلاستيك غير مربوطة، وضعيها على منضدة لمدة أسبوع.


خضروات وفاكهة محفوظة


الحمضيات


كالليمون والبرتقال .. قومي بوضعها في الثلاجة داخل كيس بلاستيكي لمدة ثلاثة أسابيع، لتحافظي عليها في حالة طازجة، ولكن قبل عصرها أخرجيها وضعيها في درجة حرارة الغرفة، لتحصلي على كمية أكبر من العصير.


الخضر الورقية


كالسبانخ، واللفت، والسلق، لابد أن تغسليها بالماء البارد، ثم انتشليها، وكرري العملية أكثر من مرة، حتى تنظفيها تمامًا من الحصى والرمل والطين العالق بها، ثم اطبخها فورًا، أو جففيها جيدًا، وغلفيها بمنشفة ورقية وضعيها في حقيبة بلاستيك، وستبقي بحالة جيدة لمدة 3 أو 4 أيام، ويفضل استخدامها سريعًا، لأنها تفقد فيتاميناتها بشكل سريع عندما يمر بها الوقت.


الفاكهة


قومي بوضع معظم الفاكهة في الثلاجة، واغسليها مباشرةً قبل تناولها.