التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:22 ص , بتوقيت القاهرة

10 خطوات بـ"الترتيب" تخلصك من الشك

كم مرة أصابك الشك في عدة أمور تفعلها يوميا أو حتى في قرارات تفكر في تنفيذها و لأنك لا تثق في ما يتعلق بها تخاذلت و تراجعت عنها.


الكثير منا يعرفون أن كلمة الشك تنطبق فقط في العلاقات مابين الرجل والمرأة مثلا أو العكس ولكن إن زاد عن حده ولم تنتبه لهذا المرض فسوف يصيبك بداخلك بكثير من الأمراض بل أن معظمها قد تكون حينها وهم، ولكن لأن وسواس الشك أصابك بالكثير من الحيرة فقد تصل لمرحلة أنك لن تصدق إلا نفسك فقط ثم تأخذ مرحلة أكبر وهي التآمر وهو أقصى درجات هذا المرض.


الغضب لفترات طويلة هو من عيوب الشك


وللتخلص من هذه العادة حددت الباحثة "ماري ميكا" الباحثة في العلاقات 10 خطوات بهذا الترتيب:


1- أسال نفسك أولا، من يستطيع أن يهتم بك 100 سنة دون ملل؟ " لا تقل لا أحد" جد شخص تستطيع أن تبدأ الثقة فيه.


2- أكتب مميزاتك فقط وأكتب بعدها إنجازك من كنت صغيرا حتى اليوم.


3- إذا لم أحاول أن اعرف السبب فأظل مريضا طيلة حياتي، هذه الجملة لا تنساها ما حييت لأن بداخلك موهبة ما فلابد أن تعرف كمثال ماهي ثم تبدأ باستغلالها وتنميتها.


4- قاعدة في حياتك " لا شيء مستحيل أنا أستطيع النجاح في كل أمور حياتي وإن فشلت مرات عديدة"


5- خذ قرار ترددت فيه كثيرا وقل لنفسك حان الوقت للعمل حان الوقت ليكون فشل تجربة ما هو مفتاح النجاح.


مزق أفعالك وصفاتك السيئة


6- تعامل مع الأمور وكأنك في "بزنس" خاص بك اعترف أن هناك خطأ ما في جدولة العمل وطريقته وهذا الخطأ هو الشك، لهذا سأصلحه ولن أعاند فأستثمر طاقتي بشيء آخر يحقق لي النجاح ولتكن موهبتي مثلا.


7- اسأل نفسك؟ ما هو مصدر شكي، هل شيء ما في نفسك أو روحك عليك البحث عنه أم انه أفكار في عقلك بسهولة تستطيع تبديلها، أم انها متمثلة في شخص على الابتعاد عنه قليلا.


8- سؤال: ماذا ستفعل إذا شككت في الشك؟ انا اسمع اجابتك وأنت تقول لو شككت في الشك فسيختفي.


9- أكتب الصفات والأفعال السيئة التي كنت تقوم بها اثناء شكك ثم تعرف عليها جيدا واكتب مقابل كل تصرف وصفة ماذا ستفعل لكي تمحي هذه الصفات والأفعال، قم بعدها بحفظ الصفات والأفعال الجيدة واقطع الجزء السيء من الورقة وألقها في القمامة واحتفظ بباقي الورقة التي فيها جمال صفاتك وأفعالك.


10- كن مدركأ تماما أن الشك خوف والخوف سيصيبك مع الوقت بالنسيان وأنت لا تريد أن تصاب لا بالخوف ولا بالنسيان ضع قدمك أمام الأخرى واستمر في السير إلى الأمام.