التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:21 م , بتوقيت القاهرة

خاص| نقاد عن دراما رمضان 2017: "عفاريت عدلي علام" الأسوأ ونيللي تتألق

بعد مرور أكثر من 15 يومًا في شهر رمضان وعرض النصف الأول من المسلسلات في هذا الموسم، يرصد "دوت فن" آراء النقاد بشأن الدراما الرمضانية في هذا الموسم، وما هي المسلسلات الأفضل والأسوء؟


من جانبها، قالت الناقدة ماجدة خيرالله لـ"دوت فن"، إنها شاهدت كثير من المسلسلات هذا العام منها "عفاريت عدلي علام"، و"لمعي القط"، و"هذا المساء"، و"رمضان كريم"، و"لا تطفئ الشمس"، و"في ال لالالاند"، و"لأعلى سعر".

وأشادت الناقدة ماجدة بمسلسل "هذا المساء" للفنان إياد نصار، وأروى جودة وحنان مطاوع مشيرة إلى أن المسلسل مكتوب بحرفية عالية جدا وجميع العناصر في العمل مكتملة بشكل محترف كإخراج وتمثيل وكتابة النص، ووصفته بأنه أقيم مسلسل في موسم رمضان 2017.


وتابعت، نفس الأمر ينطبق على مسلسل "لأعلى سعر"، حيث أكدت ماجدة خير الله أن نيللي مازالت في الصدارة، والتميز في إحساسها وأدائها وهذا أمر مفروغ منه رغم أن السيناريو تقليدي بحدوتة الظلم وخيانة الأهل والصديقة المقربة إلا أن الكاتب مدحت العدل كتب السيناريو بحرفية عالية جدا، وجميع الممثلين في العمل أثبتوا موهبتهم ومنهم الفنان نبيل الحلفاوي، وسلوى محمد علي وأحمد فهمي وزينة.


وأضافت، "أما بشأن مسلسل "رمضان كريم" فهو عمل يدور في طريق آخر بخلاف الأعمال التي تعرض في الوقت الحالي، فالقصة رائعة، وجميع الأبطال المشاركين في المسلسل في حالة توهج جميلة ضمن الأحداث والفنانة روبي لم يعرف عنها تركيبة شخصية معينة، منذ بدايتها، ولكن العمل مكتمل كإخراج وسيناريو وأبطال، وتركيبة الحارة وشخوصها والأجواء الرمضانية حالة توهج غير عادية، مؤكدة أنه مسلسل شديد الروعة.


وتحدثت ماجدة خير الله عن الأعمال التي فشلت منذ أول حلقة وأبرزها مسلسل "عفاريت عدلي علام"، لعادل إمام وغادة عادل، مؤكدة أن سبب فشل "عفاريت عدلي علام" هو السيناريو وغادة عادل لا تضيف أي شيء للعمل.

وأضافت، "أما عن مسلسل "لمعي القط" أشارت ماجدة إلى أن السيناريو يعد أفضل نوعا ما من "عفاريت عدلي علام" ولكن إصرار محمد إمام على تقليد والده فهو ظل باهت لعادل إمام، والمسلسل محاولة لنجومية محمد إمام رغم أنه خفيف الدم وروحة مرحة إلا أن شدة إصراره على تقليد والده سبب فشل العمل.


وتابعت، "كانت من ضمن الأعمال التي فشلت هذا العام في رأي الناقدة ماجدة خير الله مسلسل "في ال لا لا لاند" لدنيا سمير غانم على حد قولها، موضحة أن الكوميديا التي تدور في أحداث المسلسل لا تليق بدنيا ولا بأي عمل آخر، وأن ذكاء دنيا خانها، خصوصًا وأن نوعية الكوميديا الموجوة في العمل مأخوذة من مسرح مصر، ومر على هذا النوع من الكوميديا أعوام طويلة فهذا النوع كان يقدم في زمن الثلاثينات.


ومن ناحية أخرى، وصفت ماجدة خير الله مسلسل "30 يوم" لأسر ياسين بأنه في بداية عرض العمل كان الإيقاع قويا ولكن مع مرور الحلقات ظهرت حالة من الملل والحوار المتكرر وبدأت الشخصيات في المسلسل تفقد بريقها في النص، ولكن سيظل المسلسل يتابعه الجمهور لأن هناك أسئلة كثيرة الشخص يحتاج إلى إجابة عليها ولكن لا ننكر أن كل حلقة فى المسلسل تقدم الجديد.


وتحدث الناقد طارق الشناوي عن الأعمال الفنية الكوميدية التي يتم تقديمها في رمضان هذا العام، قائلًا لـ"دوت فن"، إن من وجهة نظره لا توجد كوميديا حاليًا في رمضان ذات مستوى جيد، رغم أن هناك أعمال تسمى بالكوميديا.


وقال الشناوي، مسلسل "عفاريت عدلي علام" لعادل إمام فشل هذا العام ولم يكن موفق وأثبت فشله بجدارة عن جميع الاعوام السابقة، فعليه أن يقدم أدوار تناسبه، ونفس الأمر ينطبق على مسلسل "لمعى القط"، ولاسيما أن فكرة توريث عادل إمام لابنه التاج في الدراما التليفزيزنية فشلت في "لمعي القط"، والذي هو المقصود به عمل تجاري داخل بيئة شعبية لخلق نمط جماهيري شعبي على أن يرتبط به الجمهور كل عام لذلك فشل.


وتابع الشناوي، أن الذي نجح في خلق هذه الشعبية وارتبط به الجمهور مثل محمد رمضان العام الماضي في "الأسطورة"، هو الفنان أمير كرارة في "كلبش" وحقق نجاحا غير عاديا، فهذا الأمر لم يتحقق مع "لمعي القط".