التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

قاوم "شخيرك" أثناء النوم بهذه الحيل الخمسة و"كفاية إزعاج"

الشخير  أكثر عادات النوم السيء فبسبب صعوبة التنفس، واسترخاء العضلات في الفم واللسان والحلق، التي يمكن أن تحجب مجرى الهواء واهتزاز الأحبال الصوتية، يمكن أن تزعج من جانبك بسبب شخيرك.


فبحسب بعض الاحصائيات الذي ذكرها موقع "bold sky "، فأن 75? من الناس تواجه توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


ولكن لا تقلق، فهناك عدة حيل منزلية تساعدك على مكافحة هذه المشكلة دون أي آثار الجانبية، تعرف عليها:


استخدام كرة التنس:


كرة التنس


 إذا كنت ممن ينامون على ظهورهم، حاول وضع كرة التنس في جيب قميص من قمصانك القديمة وخياطته في منتصف الظهر من أعلى بيجامة الخاص بك.


فكل هذا سيتسبب في اضطراب طفيف يساعدك على التوقف عن الشخير من وقت لآخر.


الترطيب:


 النوم في غرفة مع الهواء الجاف يمكن أن يسهم في الشخير.


وذلك لأن الهواء الجاف يمكن أن يجف الحلق فضلا عن الأغشية الأنفية ويؤدي إلى الازدحام، فلابد من الحصول على مرطب لتجنب هذه المشكلة وتقليل الشخير تدريجيا.


فقدان الوزن:


خسارة الوزن


إذا كنت ممن يعانون من زيادة الوزن، فيكون هذا سببا محتملا للشخير.


فقد يكون لديك أنسجة إضافية في الحلق تساهم في حدوث الضوضاء، فضلا انقطاع الهواء فكل هذا يخلق الاهتزازات ويسبب الشخير


ضبط الوسائد:


ضبط الوسائد


رفع رأسك سوف تفتح ممر مجرى الهواء ويمكن أن تجعل التنفس أسهل، لذا فيجب أن لا تكون وسادتك رقيقة جدا أو مسطحة جدًا،  لذا فحاول النوم على سادة سميكة أو على وسائد متعددة.


ممارسة تدريب اللسان والحلق:


اللسان واللعاب


 إذا كانت العضلات في اللسان والحلق أقوى، فهذا يساعد في الحد من الشخير، فعندما تفقد العضلات مرونتها، تميل إلى الشخير بشكل أكبر.


 يمكنك تحريك لسانك بشكل دوري، وإبراز الفك السفلي على الفك العلوي وتكرير هذه العملية، يوميا لمدة 5-10 مرات في اليوم، للمساعدة على تقوية العضلات والتقليل من الشخير.