التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:27 ص , بتوقيت القاهرة

إعفاء الأسماك المستوردة من الجمارك لمدة 4 أشهر

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعفاء الأسماك الطازجة أو المبردة المستوردة من الضرائب الجمركية لمدة 4 أشهر.


وبحسب قرار رئيس الوزراء، المنشور اليوم الأربعاء في الجريدة الرسمية، لا يشمل الإعفاء أكباد وبيض الأسماك.


وكانت الحكومة قررت في أبريل الماضي، فرض رسوم على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بقيمة 12 ألف جنيه للطن لمدة 4 أشهر.


وأكد طارق فهمي، عضو الغرفة التجارية لصناعة الأسماك، أن القرار جيد للغاية وجاء في الوقت المناسب، متوقعًا تراجع بنسبة تتراوح بين 20 و25% في أسعار الأسماك المجمدة خلال الفترة المقبلة بعد أن شهدت زيادات كبيرة على مدار الأشهر الأخيرة.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، إن أسعار الأسماك المجمدة قفزت بشكل كبير بعد تعويم الجنيه وهو ما تسبب في توقف العديد من التجار عن الاستيراد، وإعفاء الأسماك المستوردة من الجمارك سيعيد التجار مرة أخري للاستيراد وبالتالي سينعكس ذلك على أسعار الأسماك الطازجة.


وقال "فهمي"، إن القرار جاء في توقيت مناسب لأن الشهور الثلاثة المقبلة تشهد توقف الكثير من مراكب الصيد للصيانة الموسمية وبالتالي ينخفض المعروض في السوق، لافتًا إلى أن هذا القرار سيكون له تداعيات إيجابية على أسعار منتجات أخري في السوق.


وارتفعت أسعار مجموعة الاسماك والمأكولات البحرية بنسبة (55.9%) في مايو الماضي لتساهـم بمقدار (1.43) في معدل التغير السنوي للتضخم بسبب ارتفاع اسعار مجموعة الاسماك الطازجة والمجمدة بنسبة (56.1%)، مجموعة السمك المملح والمدخن بنسبة (50.4%)، ومجموعة المأكولات البحرية بنسبة (39.8%).