التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 05:24 م , بتوقيت القاهرة

خاص| تميم يسلم مفاتيح الدوحة لإيران.. وموقف تركيا من الأزمة انتهازي

أوضح الإعلامي الإماراتي، حمد المزروعي، أن تركيا بكل طوائفها، وأحزابها ترى أن الأزمة القطرية، تمثل بالنسبة لها فرصة؛ لتوقيع معاهدات اقتصادية كثيرة مع الدوحة، قائلًا: "قطر لا تعد بالنسبة لتركيا إلا خزنة، لوقف نزيف الليرة الذي تعاني منه منذ فترة، ما يشير إلى أن موقف أنقرة انتهازيًا".


أما عن العلاقات بين قطر وإيران، قال "المزروعي" لـ"دوت خليج": "اقبال الحكومة القطرية على إيران بتلك السرعة، فهو يوضح أن الإيرانيين أقرب لقطر من الأتراك"، مضيفًا أن "إيران ليست الحليف الجيد، والتقارب معها، والإرتماء في أحضان المعسكر الآخر، يدفع حتى بالدول الصامتة أو التي تطالب بالتهدئة تجاه قطر؛ إلى إتخاذ موقف مساند للتحالف الرباعي".


وأشار الإعلامي الإماراتي إلى أنه على الرغم من العلاقات القطرية الإيرانية الأزلية؛ إلا أن الإدارة الإيرانية تفاجأت من رد فعل تميم، وتقاربه السريع معها؛ فهو بذلك سلم لطهران عاصمة خليجية بكل سهولة، في حين أن ذلك كان يعد حلمًا بالنسبة لإيران، لم تتوقع حدوثه، إلا ربما بعد 50 عام، وقال: "تميم الآن يسلم مفاتيح الدوحة لإيران". كما أكد على أن قطر قامت بتمويل إيران بالكثير، بهدف حماية تميم ونظامه الحالي".