التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:06 ص , بتوقيت القاهرة

منع الخمور وإقامة حفلات دينية.. أبرز طقوس الملك فاروق في رمضان

عبر آلة الزمن، نسافر إلى الماضي، نتنقل معا، لنعيش في ليالي وأيام "رمضان من كل العصور"، من رمضان في العصر العباسي، إلى رمضان في العصر الفاطمي، وحتى رمضان في العصر الأيوبي، والعصر المملوكي، نروي حكايات وقصص رمضانية، من شوارع قاهرة المعز، من قلعة الأيوبي إلى أبواب المماليك، في رحلة بعيدة من الماضي إلى الحاضر.


 


نستكمل في هذه الليلة الرمضانية، حكايات ايام وليالي رمضان القديمة، في فترة تولي الملك فاروق حكم مصر، حيث نعيش معه تلك الليالي مابين شوارع المحروسة وقصر عابدين، بين موائد الرحمن ومآدب الملك، حيث يستكمل معنا الدكتور عاصم الدسوقي استاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، رمضان في القاهرة الفاروقية، قائلا كان الملك فاروق طقوسا هامة يؤديها مع بداية شهر رمضان المبارك، بخلاف المآدب والولائم العامة.


 


وقد ورث الملك فاروق تلك الطقوس والعادات عن أجداده، فبعد أن كان يتم تحري الهلال في ليلة الرؤية عبر مأذنة مسجد قلاوون بالقلعة، انتقلت الرؤية عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، إلى المحكمة الشرعية بباب الخلق ، حيث كانت مواكب الرؤية تخرج إلى المحكمة الشرعية على مواكب متعددة، منها موكب لأرباب الحرف على عربات مزدانة بالزهور والأوراق الملونة ، وموكب الطرق الصوفية بالشارات والرايات والبيارق ، وفرق رمزية من الجيش والشرطة بالموسيقى العسكرية المميزة .


 


وكانت هذه المواكب تمر بقصر البكري الواقع بالخرنفش، بالخرنفش، حيث نقيب الإشراف وأمراء الدولة والأعيان كانوا يستقبلون وفود المهنئين، ويتم توزيع الشربات والمرطبات، ويتبادل الجميع التهاني، كما كانت مدافع القلعة والعباسية تطلق نيرانها وتضيء الشوارع .


 


كما اشتهرت في عهد فاروق مهنة المسحراتي ، وكانت النساء تضع نقودا معدنية داخل ورقة ملفوفة ويشعلن طرفها ، ثم يلقين بها من المشربية إلى المسحراتي ، حتى يرى موضعها فينادي باسم صاحب البيت، وقد كان الملك فاروق يوفد ويعين اشخاصا لهذه المهنة، لإيقاظ الناس في شهر رمضان.


 


ومن طقوس الملك فاروق في شهر رمضان المبارك، أنه كان يمنع بيع المشروبات الكحولية في المحلات العامة طوال شهر رمضان، وكان يلزم أصحاب المحلات المجهزة بأجهزة الراديو بتشغيل القرآن الكريم طوال أيام رمضان، كما كانت القصور الملكية تستخدم مكبرات الصوت لإذاعة القرآن الكريم طوال أيام الشهر، وكان يقيم الحفلات الدينية في السرادق الذي كان مقاما أما قصر عابدين.


 


كما اشتهر الملك فاروق بخطبته الدينية التي كان يلقيها بنفسه عبر أثير الإذاعة، وذلك في الليلة التي يتم تحري الهلال فيها، ويقوم بإلقاء الخطبة بشكل ديني، مقدما التنهئة بقدوم شهر رمضان للأمة المصرية والعربية والإسلامية، وهو ماظل متبعا حتى وقت قريب.