التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:28 ص , بتوقيت القاهرة

"دوت مصر" يكشف تطورات تحويلات المصريين في قطر بعد التصعيد الخليجي

أكدت مصادر مصرفية، عدم تأثر تحويلات المصريين العاملين في قطر، جراء التصعيد الأخير الذي اتخذته السعودية والإمارات والبحرين بجانب مصر ضد قطر.


وصنفت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أفرادا وكيانات ترعاها قطر على قوائم الإرهاب المحظورة في بيان مشترك أصدرته تلك الدول فجر الجمعة.


وضمت القوائم 12 مؤسسة و59 فردا منهم شخصيات مطلوبة دوليا أو من دول عدة دول، بينهم يوسف القرضاوي ومحمد الإسلامبولي، وطارق الزمر، ومحمد عفيفي، ووجدي غنيم.


وقال نائب رئيس البنك الأهلي المصري يحيي أبو الفتوح في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد إن التحويلات تسير بطريقة منتظمة ولم تتأثر جراء المقاطعة.


وأوضح نائب رئيس بنك مصر عاكف المغربي في تصريح لـ"دوت مصر"، أنه لا توجد آية مشكلات في تحويلات المصريين العاملين في قطر سواء بالدولار أو بالريال القطري أو آية عملة أخرى يتم التعامل عليها في السوق المصرية.


وكان طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي لشئون الرقابة على البنوك أكد الخميس الماضي إن جميع البنوك العاملة في السوق المصرية تستقبل تحويلات المصريين العاملين في قطر بشكل طبيعي وبدون أية عوائق، موضحا أنه في حال وجود أية تأخير في وصول التحويلات البنكية من المصريين العاملين في قطر فإن ذلك يرجع إلى البنك المحول أو الذي تم من خلاله إرسال الحوالات.


وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المصريين العاملين في قطر يقترب من 300 ألف شخص.


وبلغ إجمالي تحويلات المصريين في قطر خلال عام 2015 نحو 997 مليون دولار، وفقاً لأحدث بيانات التحويلات والهجرة الصادرة عن البنك الدولي أكتوبر الماضي، في حين بلغت تحويلات القطريين في مصر إلى قطر نحو 12 مليون دولار.


وتعد تحويلات المصريين في الخارج واحدة من أهم مصادر الدخل بالنقد الأجنبي للبلاد، وتأتى بعد الصادرات مباشرة وقبل السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر، وبلغت خلال العام الماضي نحو 18.3 مليار دولار.


ويأتي 71.5% من تحويلات المصريين العاملين بالخارج من دول مجلس التعاون الخليجي، وبلغت التحويلات من قطر نحو 5% من إجمالي التحويلات، وتحتل المركز الخامس بين الدول المصدرة للتحويلات لمصر.