التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:30 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الصين: الأعمال الإرهابية تظهر ان مكافحة قوى الشر تظل مهمة طويلة

 أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الأعمال الإرهابية الأخيرة فى العالم والمنطقة تظهر أن مكافحة قوى الشر الثلاث، الإرهاب والانفصالية والتطرف، تظل مهمة طويلة وشاقة.


ووفقا لبيان لوزارة الخارجية الصينية صدر اليوم السبت، حث شي فى كلمة القاها خلال القمة السنوية لمنظمة شنغهاى للتعاون التى عقدت امس في أستانا، عاصمة كازاخستان، الدول الأعضاء بالمنظمة على التمسك بمنح الأولوية لتعهداتهم بالحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين.


وأكد ضرورة تعزيز قدرات الدول الأعضاء على التنسيق الأمني، والعمل على تعزيز البناء المؤسسي الاقليمي لمكافحة الارهاب وعلى تشديد الجهود للقضاء على تصنيع المخدرات والإتجار بها، مشيرا إلى أن الصين ترغب فى أن تستضيف من جديد التدريب السيبرانى المشترك لمكافحة الارهاب لمنظمة شنغهاي للتعاون .


واقترحت الصين خلال القمة عقد منتدى دفاعي أمني وصياغة برنامج للتعاون يمتد على مدى ثلاث سنوات لمكافحة قوى الشر الثلاث.


كان زعماء بلدان منظمة شنغهاي للتعاون شددوا فى بيان صدر عقب اختتام قمتهم ال 17 أمس على إدانتهم الشديدة لكافة أشكال الإرهاب واكدوا على الدور التنسيقي الأساسي للأمم المتحدة ومجلس الأمن في مكافحة الارهاب الدولي وفي التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدين ضرورة الالتزام التام بأهداف ومباديء ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولى.



وأكدوا على معارضتهم لربط الارهاب بأي دين، وإدانتهم لكل الأنشطة التى تحمل التمييز والعنف وعدم التسامح ضد المسيحيين والمسلمين وغيرهم من أتباع أي دين.


وحذروا من التحريض والدعاية للإرهاب والتطرف عبر الإنترنت، وكذا من أنشطة التجنيد لخدمة هذه الأغراض، داعين إلى إجراءات شاملة لمكافحة انتشار الأفكار الإرهابية والمتطرفة.