التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:49 م , بتوقيت القاهرة

بشرى للموظفين.. مدن تقدم أعلى رواتب في العالم

أصدر مصرف "دويتشه" الألماني مؤخراً مسحا يتناول المدن التي تقدم أعلى الرواتب في العالم. وبحسب المسح، لم تحتل المدن الأميركية، مثل سان فرانسيسكو وشيكاغو قائمة المدن الأعلى من حيث تقديمها رواتب شهرية مرتفعة، كما كانت في السابق.

ووفقًا للمسح السنوي الذي يصدره مصرف "دويتشه بنك" للأسعار في العالم، فإن أفضل المدن في دفع الرواتب هي مدينة زيوريخ السويسرية، حيث يبلغ الراتب بعد خصم الضرائب 5876 دولارا شهريًا وهو من أعلى الرواتب، مقارنة مع القدرة الشرائية، وأسعار السلع الاستهلاكية.

وفي المركز الثاني حلت المدن الأميركية، حيث جاءت مدينة سان فرانسيسكو، بواقع راتب يصل الى 4817 دولارا، ثم مدينة بوسطن بواقع راتب يصل إلى 4322 دولارا، ثم نيويورك بمعدل راتب يصل إلى 4304 دولارات، وأخيراً مدينة شيكاغو حيث يصل الراتب إلى نحو 3622 دولارا على التوالي.

وبحسب معدّي التقرير، فإن إعداد قائمة أفضل مدن لتسديد الرواتب، استند إلى القدرة المعيشية، وأسعار السلع الرئيسية.

يشير معدّو التقرير في البنك الألماني إلى أن معظم المدن الأمريكية تعد أكثر تكلفة من العديد من المراكز الأوروبية، مؤكدين أنه حين نُشر هذا التقرير للمرة الأولى منذ خمس سنوات كانت الولايات المتحدة مكانًا رخيصًا بالنسبة لباقي الدول في العالم، وكانت بالتالي الرواتب مرتفعة مقارنة مع الأسعار، لكن بعد ارتفاع سعر الدولار صارت المدن الأمريكية تحتل مراكز هامة في قوائم المدن الأكثر تكلفة في العالم.

وكان مؤشر الدولار يبلغ 79.77 بنهاية عام 2012، لكنه ارتفع إلى 102.21 بنهاية عام 2016، في حين يصل سعر تداوله الآن إلى نحو 98.

وقفزت الولايات المتحدة الأمريكية 8 مراكز عن استطلاع العام الماضي، لتحتل المركز الـ 16 في تصنيف البلدان التي لديها أعلى أسعار للمواد الاستهلاكية، وكانت البرازيل وتركيا وروسيا وجنوب أفريقيا والهند في مقدمة هذه القائمة.