التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:28 ص , بتوقيت القاهرة

للسيدات .. تعرفي على الوقت المثالي بين طفل وأخر

بعض السيدات تعتقد إن ولادة طفل أخر خلال فترة قصيرة يساعد على زيادة التقارب بين الأطفال وزيادة الروابط الأسرية بينهم، لكن الأضرار الصحية التى تقع على الأم اكبر وتهدد بالإصابة بالولادة المبكرة ، والضعف العام، بحسب الدكتورة رحاب عبد الله استشارى أمراض النساء والتوليد.


الوقت المثالي بين طفل وأخر يعتمد على صحة الأم


وتضيف أن الفترة المناسبة بين الولادة وأخرى تعتمد على الحالة الصحية للأم وقدرتها على التعافي من الحمل الأول، وما إذا كانت تعاني من مشاكل صحية أم لا، ويرجع الجمعية الأمريكية لطب الأطفال أن يكون أقل وقت بين طفل وأخر فى حالة الولادة طبيعيا هو من عام ونصف العام إلى 5 سنوات، هى الفترة المثالية.


وتؤكد أخصائية النساء، أن الحمل قبل عام ونصف يعرض المرأة إلى الإنهاك البدني والضعف الشديد، الانيميا، كما أنها لن تكون قادرة على إعطاء الطفل الأول الرعاية الكاملة، أما إذا انتظرت أكثر من 5 سنوات فهى معرضه للإصابة بمشاكل صحية مثل تسمم الحمل.


الحمل


أما فى حالة كانت الولادة الاولى قيصرية، يجب أن تنتظر المرأة عامين على الأقل، حتى يتعافي الجرح تماما، ولا تتعرض لخطر تمزق الرحم.


وفى كل الأحوال يجب المتابعة مع الطبيب المتخصص بعد الولادة الأولى الذي سيشرح لك حالتك الصحية ومتى يمكنك التخطيط للإنجاب مرة أخرى.