التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:28 ص , بتوقيت القاهرة

بعد قطع العلاقات.. قطر في مواجهة شبح الجوع

ذكر موقع "بيزنس انسيدر" الأمريكي، إن قطر تشهد مخاوف نقص الغذاء بعد قطع دول عربية العلاقات معها. 


حصار اقتصادي


قال جان مارك ريكلي رئيس مكتب "المخاطر العالمية والقدرة على الصمود في مركز جنيف للسياسة الأمنية" في تصريحات خاصة للموقع إن القرار الذي استيقظ عليه القطريون أمس يعادل حالة حصار اقتصادي، بعدما أعلنت مصر والسعودية والبحرين والإمارات واليمن وليبيا والمالديف وموريشيوس قطع العلاقات بتهمة دعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية.


22


نقص الطعام


أما موقع "دوحة نيوز" فذكر أن القطريين منذ صباح أمس وهم يخزنون الطعام حيث شهدت المتاجر ومحلات السوبر ماركت تدفق كبير للزبائن الذين اشتروا كميات فوق المعتاد من المواد الغذائية لتخزينها خوفا من نقص في الطعام قريبا.


وكانت أكثر المنتجات التي يتم شراؤها هي الأرز واللبن والماء والبيض، وقال أحد المواطنين في تصريحات للموقع "لم أشهد من قبل شئا كهذا، الناس تجر عربات محملة بالماء والغذاء".


3


صحراء اقتصادية


بحسب مجلة slate الأمريكية فإن قطر وإن كانت دولة غنية بالبترول فإن هذا لا يفيد اقتصادها إن كان محاصرا فالدولة صغيرة المساحة تعتمد على الدول المجاورة في الحصول على إمدادات الطعام، والآن بقرار قطع العلاقات تم منع التجارة وعبور السفن والسيارات والطائرات وأصبحت قطر دولة معزولة.


وإذا كانت الأزمة القطرية مع الدول العربية في 2014 كانت بمثابة ضربة سياسية فإن الأمر الأن ضربة سياسية واقتصادية حيث العديد من المواطنين القطريين أصبحوا يسحبون أموالهم من البنوك وماكينات الصرف على الرغم من أن البنوك السعودية والإماراتية لم تصدر بعد أوامر بمنع التعامل مع القطريين.