التوقيت الأربعاء، 22 مايو 2024
التوقيت 06:10 م , بتوقيت القاهرة

قطر وإيران.. سر الدعم المشبوه والتقارب نحو "الإرهاب"

لا يخفى الدعم الإيراني لقطر وتقاربهما الشديد في عدة ملفات، لكن لعل أبرزها هي اتهامات الولايات المتحدة لطهران بأنها الراعية الأولى للإرهاب في العالم، بجانب التمويل القطري للجماعات الإرهابية على رأسها داعش والإخوان، وفي هذا التقرير نكشف عن "سر التقارب"، بين إيران وقطر.


دعم قطر ضد السعودية


دعمت إيران قطر في نزاعها الحدودي مع السعودية عام 1992 في معركة «الخفوس» وهي معركة قصيرة انتهت بمقتل ضابط سعودي وجنديين قطرين وسيطرة السعودية على منطقة الخفوس، وذكرت قناة "العربية" في تقرير لها أن الأمير القطري الأسبق، خليفة بن حمد آل ثاني شكر الرئيس الإيراني وقتها، هاشمي رفسجاني على وقوف طهران بجانب بلاده، ويبدو أن إيران رأت في قطر منقذًا أمام الرفض الخليجي لوجودها في المنطقة.


حقل غاز الشمال


أهم ما يربط البلدين اقتصاديا هو حقل الغاز المشترك «حقل غاز الشمال» بينهما في مياه الخليج العربي، وهذا أصبح عاملا إضافيا ليجعل قطر لا تبتعد عن طهران حفاظا على مصالحها في الحقل المشترك، خاصة أن إيران فتحت باب الاستثمار في هذا الحقل.


وهو ما أكده الخبير السياسي الإيراني المعارض رضا تقي زاده، حيث قال في تصريحات لإذاعة "راديو الغد" الإيراني إن طهران تكن أهمية كبيرة للعلاقات مع قطر من أجل الاستفادة من حقل الغاز بينهما، مشيرًا إلى أن إيران ليس أمامها مفر من استمرار العلاقة مع قطر للحفاظ على مكانتها والظروف القهرية التي تعيشها، على حد وصفه.


العمالة ودعم داعش


الأمر الآخر وفقًا لزاده هو ارتفاع حجم العمالة الإيرانية في قطر الذي يصل إلى 30 ألف عامل، حيث يرى النظام الإيراني في ذلك فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وفي تصريحات نهاية 2015، كشف مسؤول إيراني سابق في سفارة بلاده بطوكيو، أن طهران استفادت من وجود تنظيم داعش الإرهابي عبر تبرير تدخلاتها في سوريا والعراق، مؤكدًا أنها وفرت لهم الأسلحة.


التقارب بين رؤى الطرفين نحو "داعش" أكده وزير الخارجية القطرى محمد بن عبد الرحمن آل ثانى في فبراير الماضي حيث صرح بأنه لا يمكن وصف "داعش" بأنها مصدر للإرهاب فى العالم.


وكان مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج قد كشف في نوفمبر الماضي في مقابلة له مع قناة روسيا اليوم عن أن رسائل هيلاري كلينتون كشفت تمويل قطر ودول أخرى لتنظيم داعش الإرهابي، كما أن كلينتون اعترفت بذلك رسميا في إحدى رسائلها المسربة من بريدها بأن قطر تدعم داعش.


الإخوان


وفي تصريحات سابقة، كشف القيادي السلفي أحمد هلال عضو الهيئة العليا لحزب النور، بأن عددا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية توجهوا إلى لبنان لإحياء ذكرى احتفالات شيعة لبنان بالثورة الإيرانية، وسط تكتم وسرية شديدة، مؤكدا على أن هناك علاقات خفية بين إيران وجماعة الإخوان المسلمين، وأن مصر عندما كان يحكمها الإخوان كانت في قبضة إيران.


واعترف رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، بدعم قطر للإخوان، بحجة أنهم منتخبون من الشعب المصري على حد قوله، وأكد في مقابلة له مع BBC في مايو 2014 أن أيضا دعم قطر للإخوان في باقي الأمصار العربية لنفس السبب بأنهم جاءوا بإرادة شعوبهم، وانتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في ديسمبر 2014 دعم قطر للإخوان.


البرنامج النووي


لا يخفى على أحد المخاوف التي يثيرها برنامج إيران النووي في العالم بصفة عامة وفي الشرق الأوسط خاصة، لكن قطر حالة مختلفة حيث ترى في إيران "ركنًا أساسيًا" من الاستقرار في المنطقة وليس جزءًا من المشكلة، وتفردت قطر بكونها الدولة الوحيدة التي عارضت قرار مجلس الأمن عام  2006 الذي دعا طهران لمزيد من الشفافية في هذا الشأن.


وعقب إظهار الدوحة أنها "أول داعمي إيران بهذا الصدد"، حسب بيانهم، أكد الرئيس روحاني في اتصال هاتفي مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد أن الاتفاق النووي سيؤدي لعلاقات وثيقة مع دول الجوار خاصة قطر.