التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:02 م , بتوقيت القاهرة

خالد الفالح: مشروع يامال جاذب للمملكة في روسيا

في اليوم الثاني لمنتدي بطرسبرج الاقتصادي الدولي، أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم، الذي يترأس المؤتمر في النسخة السادسة له، اليوم الجمعة على أن السعودية وروسيا عازمتان علي إعادة التوازن في مجال الطاقة العالمي، بهدف تحقيق الاستقرار في مجال الاقتصاد.


وأشار الوزير السعودي إلى أهمية التعاون بين منظمة "أوبك" - الدول المصدرة للنفط – وروسيا، التي تحمل الطابع الإستراتيجي مشيرًا حيث الشراكة بين "أوبك" وروسيا، وما تمثله من أهمية لتعزيز إستقرار السوق وخلق توجه إيجابي فيه.


كما أوضح أهمية التطور الذي تشهده العلاقات الروسية السعودية، وتأثير ذلك علي إستقرار السوق العالمي. وشكر "الفالح" وزير الطاقة الروسي ومعاونيه علي حسن الإستقبال، مؤكدًا علي أهمية الدور الروسي في سوق النفط.


وفي تصريحات لوكالة "تاس" الروسية ذكر الوزير السعودي أن مستوي خفض إنتاج النفط لدول منظمة "أوبك" والدول الغير أعضاء في مايو الماضي  تجاوز مؤشر إبريل الماضي، والذي وصل إلي 102%.


وأضاف "الفالح" "أعتقد أن مؤشر مايو الماضي عندما يتم الإعلان عنه رسميًا سيصبح أفضل، لأن روسيا وصلت لأكثر من 100%، كما خفضت الإنتاج الي 305 برميل للنفط، وروسيا وضعت بالفعل خطة لزيادة النسبة عن ذلك، وننتظر ذلك من الدول الأخرى"، شارحًا هدف المؤتمر وأنه الرغبة في وصول سعر النفط إلي المستوي المتوسط، وأن المنظمة ستناقش الموقف وتتخذ القرار لذلك.


وفي سياق مختلف عبر "الفالح" عن سعادته بالتعاون مع روسيا حيث تحدث عن مشروع "يامال" الجديد، والذي يهدف إلي تطوير حقل للغاز الطبيعي في شمال روسيا، ويقدر احتياطه من الغاز الطبيعي بقيمة 1.3 ترليون متر مكعب، ما قد يجذب السعودية للعمل في روسيا.


كما أكد علي أن روسيا والسعودية تعتزمان لإنشاء صندوق للإستثمار في مجال الطاقة، وأن هذا الصندوق سيخلق فرصًا للشركات الروسية في السعودية وبلدان أخري.