التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:35 م , بتوقيت القاهرة

إندبندنت: رمضان 2017 يشهد الأحداث الأكثر دموية في هذه البلدان

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن شهر رمضان هذا العام يمكن أن يشهد الأحداث الأكثر دموية منذ أعوام في العراق وسوريا، في ظل الموقف المتأزم بالنسبة لتنظيمي "داعش" و"القاعدة" في الأراضي التي يتواجدان فيها وردهما بأعمال وحشية إرهابية.


وأشارت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني – إلى أنه في أول أيام رمضان 2017، وبينما كان الناس يفطرون في حي الكرادة في بغداد، فجر أحد مقاتلي "داعش" قنبلة خارج محل للآيس كريم، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 26 شخصا وإصابة العشرات.


وأوضحت الصحيفة أن التفجيرات تكون عادة أسوأ في بغداد خلال شهر رمضان، لكنها لا تتوقف خلال باقي العام..مشيرة إلى أنه في انفجار سيارة واحدة بالعاصمة العراقية العام الماضي لقي نحو 340 مدنيا حتفهم.


وأضافت الصحيفة أن الخسائر في الأرواح تكون أفدح وأكثر نظرا لأن شهر رمضان يشهد سير الناس في تجمعات بالشوارع عقب تناول الإفطار في المساء الذي يكون الجو فيه باردا نسبيا.


ووفقا للصحيفة، فإن هذا العام ربما تكون المجزرة فيه بحق المدنيين أسوأ مما كانت عليه في الماضي في العراق وسوريا، لأن "داعش" يخسر المركزين الحضريين الأكبر اللذين لا يزال مقاتلوه يحتفظون بأجزاء منهما.


ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد ستة أشهر من القتال الوحشي في الشوارع، تراجع التنظيم الإرهابي إلى المدينة القديمة من الموصل حيث المباني المتقاربة والحارات الضيقة، لدرجة أن الناس لا يستطيعون السير جنبا إلى جنب ما يجعل المنطقة مثالية بالنسبة لمقاتلي "داعش" المتخصصين في حرب العصابات.


ونوهت الصحيفة إلى أنه بالإضافة لذلك، فإن معقل "داعش" الأكبر في سوريا، ألا وهو مدينة الرقة على نهر الفرات، تعزله القوات التي يقودها الأكراد بدعم جوي أمريكي.


وبحسب الصحيفة، فعلى الرغم من ذلك، يتحدث جميع الناس عن "داعش"، وقد ساعدتهم رحلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية وإسرائيل عن طريق تأجيج الصراع مع إيران.