التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

بعد حوار الأكاذيب.. وزير الخارجية القطري: سنتعامل مع الإخوان

في حوار سابق خلال مايو الجاري، مع جريدة "آراب نيوز" السعودية في نسختها الإنجليزية، حاول وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني التنصل من علاقات بلاده مع جماعة "الإخوان" الإرهابية، قائلًا: "الدوحة لا ولم ولن تدعم تلك الجماعة"، موضحًا أن الدوحة لا تصنفها ضمن قائمة الإرهاب، بحجة أنها لا تملك دليلًا حول تورط عناصرها في التخطيط لعمليات إرهابية داخل الدوحة.


"دوت مصر" أطلقت على حوار "آل ثاني" في حينه "حوار الأكاذيب"؛ فسرعان ما يتضح خلال قراءته التضارب والتخبط في المواقف التي حاول الوزير القطري عرضها، وخاصة بعد مقارنتها بتصريحات ومواقف لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، أو الصادرة عن حكومته بشكل عام، خلال الأعوام الأخيرة.


اقرأ أيضًا: 


حوار الأكاذيب.. "آل ثاني" يراوغ الخليج قبيل "قمة الرياض"


للمرة الثانية.. "تميم" متعاطف مع الإرهاب والحكومات السبب


واليوم الخميس، يؤكد تلك الرؤية، بأن علاقتهم مع "الإخوان" وطيدة بشكل واضح، حتى بعد ما لحق ببلاده من ضرر من قبل إعلامهم الموالي للإخوان والمؤيد لهم وتوجهاتهم، تجاه الدول الأشقاء، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة؛ فهو أكد  خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي، بحسب "العرب" القطرية، على أن قطر لم تتطرق إلى ملف جماعة "الإخوان" خلال المباحثات الأخيرة مع الجانب الأمريكي، في إشارة منه لما تم تداوله في وسائل الإعلام الأمريكية، حول توجيه أمريكي للدوحة بوقف دعمها للجماعات الإرهابية والمتطرفة، ولاسيما "الإخوان"، قائلًا: "قطر لم تتلق أي طلب من مسؤولين أمريكيين لقطع علاقتها بأى طرف".


وأضاف في محاولة مراوغة بأن "قطر لا تتعامل مع الأحزاب السياسية بل تتعامل مع الحكومات، لكن قطر ستتعامل مع الإخوان لو كانوا جزءًا من أي حكومة"، مؤكدًا على متانة العلاقات القطرية الأمريكية، في محاولة لدحض الأنباء المتداولة حول استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لنقل قاعدتها العسكرية "العديد" من قطر.


وتابع "آل ثاني": "فوجئنا بـ 13 مقال رأي كتبت مؤخرًا في صحف أمريكية تستهدف قطر، وفي يوم الاختراق عقد مؤتمر عن دولة قطر بالولايات المتحدة شارك فيه منتقدونا، ولم نُدع له".


يذكر أن قطر تواجه أزمة سياسية طاحنة، بعدما نشرت تصريحات الشيخ تميم بن حمد المسيئة لعدد من الدول الأشقاء، والتي أكد خلالها علاقة حكمته القوية بإيران وإسرائيل، إضافة إلى تأكيده على أهمية قاعدة "العديد" في قطر لحمايتها من دول جوار لها أطماع في أراضيه، على حد تعبيره.


 


اقرأ أيضًا:


خاص| 4 ورطوا "تميم" و3 سيناريوهات أمامه بعد التصعيد الخليجي


قطر تذوق سم إعلامها.. "الجزيرة" رصاصة تنهي حكم "تميم"