التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:40 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة الأمريكية في لبنان تحذر طلابها من الشواطئ

حذر مدير الرياضة في الجامعة الأمريكية بالعاصمة اللبنانية بيروت، غالب حليمي، الطلاب من السباحة في شاطئ "عين المريسة"، وذلك من خلال رسائل بريدية أرسلها لهم.

ووفقا لقناة "الجديد" اللبنانية، قال حليمي في رسالته : "نتائج المختبر الميكروبيولوجي لنوعية المياه قُدمت ولم تكن جيدة، ومستوى البكتيريا تجاوزت الحدود المقبولة لنوعية مياه الاستحمام"، وأضاف: "أدعو إلى عدم السباحة حتم يتم إجراء المزيد من الاختبارات".

ومن جانبه، قال مدير دائرة الصحة البيئية السلامة ومعالجة المخاطر في الجامعة الأمريكية، فاروق مرعبي، إن الجامعة أجرت فحوصات لمياه البحر، مستخدمة 5 أنواع مختلفة من مقاييس الملوثات البكتيرية، وأظهرت النتائج أن نسبهم عالية، ما يمكن أن يؤدي إلى إصابة من يسبح في شواطئ بيروت بالقيء والإسهال والأمراض المعوية، مشيرًا إلى أن هذه العينات التي يتم فصحها توضح إذا كانت المياه صالحة للسباحة أم لا.

وأضاف مرعبي : "فحصنا عينات أخرى من مياه البحر، وتوصلنا إلى أن هذه المياه صالحة للسباحة"، لافتًا إلى أن ليست كل الشواطئ ملوثة.

وأضاف الخبير البيئي اللبناني، بول أبي راشد، أن ما لديه من معلومات تقول إن البحر به عصارة نفايات، نتيجة طمر كمية كبيرة من النفايات، وأوضح : " لا تكون هذه العصارة نتيجة عصر نفايات عضوية فقط، ولكن يتم عصرها مع المعادن الثقيلة"، وأكد أب راشد أن هذه العصارة أخطر من المجاري وممكن أن تسبب السرطان وحساسية الجلد.