التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:16 م , بتوقيت القاهرة

الإجراءات الجنائية والطوارئ..محطات هامة في دور الانعقاد الثاني للبرلمان

شارف دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب على الانتهاء، المحدد له رسميا 30 يونيو المقبل.


و نجح في ان ينتهي من عدة تشريعات هامة خلال تلك المدة الزمنية القصير.


دوت مصر يرصد أبرز القوانين التي أقرها مجلس النواب، وصدرت رسميا بنشرها خلال الجريدة الرسمية.


الهجرة غير شرعية


17 أكتوبر 2016 وافق مجلس النواب بصفة نهائية على مشروع قانون الهجرة غير شرعية بموافقة 402 عضوا، وأعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن هناك 5 نواب غير موافقين على القانون، وهذه إشارة غير سلبية على الإطلاق


التنظيم المؤسسي للصحافة والاعلام


14 ديسمبر2016 وافق البرلمان بصفة نهائية على قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، وأعلن الدكتور على عبد العال الموافقة على القانون نهائيا، بأغلبية الثلين، وتم أخذ الموافقة على القانون وقوفا، وكان المعترضين على القانون أربعة نواب فقط.


إنفوجرافيك| مجلس النواب في دوري انعقاد 111 مشروع قانون و13 قرار جمهوري


نقابة الإعلامين


19 ديسمبر 2016 وافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة الآن، على مشروع قانون بإنشاء نقابة الإعلاميين نهائياً، ووجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الشكر لنواب البرلمان، متابعاً، : " لأول مرة يكون التصويت بالإجماع على هذا القانون، الأغلبية والمعارضة كليهما وقفا، وتحية للإعلاميين بإنشاء نقابة لهم".


الإجراءات الجنائية


26 إبريل 2017 وافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة يوم الأربعاء، على مشروع قانون تعديل بعض أحكام الإجراءات الجنائية، وحالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، وقوائم كيانات الإرهاب والإرهابيين، ومكافحة الإرهاب، نهائياً بموافقة ثلثى أعضاء المجلس بالتصويت وقوفاً.


الطوارىء


26 إبريل 2017 وافق مجلس النواب، نهائيا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 162لسنه 1958 فى شأن حالة الطوارئ، والمقدم من النائب ثروت بخيت، والذى وافق عليه مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، وقرر إرساله لمجلس الدولة لمراجعته.


الهيئات القضائية


26 ابريل 2014  وافق البرلمان، على مشروع قانون الهيئات القضائية بشأن تعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية رقم "46" لسنة 1972، وقانون مجلس الدولة رقم "47" لسنة 1972، وقانون هيئة قضايا الدولة رقم "75" لسنة 1963، وقانون هيئة النيابة الإدارية رقم "117" لسنة 1958، حيث رأى المجلس أن مشروع القانون جاء داعما لاستقلالية تلك الجهات والهيئات القضائية، نهائيًا.


الرياضة


7 مايو 2017 وافق مجلس النواب، بشكل نهائي وبأغلبية ثلثي أعضاء المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون الرياضة، وجاءت موافقة المجلس على مشروع القانون بعد إعادة المداولة على عدد من المواد من بينها رفض المجلس لمقترح مقدم من النائب محمد فرج عامر بالنزول بحد الإعفاءات المقررة للهيئات الرياضية في البند السابع من المادة التاسعة الخاصة بامتيازات الهيئات الرياضية من 75% إلى 50% مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز وأن تسري عليها تعريفة الاشتراكات والمكالمات التليفونية الخاصة المقررة للمنازل.


الاستثمار


7 مايو 2017 وافق مجلس النواب على مشروع قانون الاستثمار المقدم من الحكومة، وجاءت موافقة المجلس على مشروع القانون بعد موافقته على تعديل مقترح من الحكومة على نص المادة 9 من المشروع، الخاصة بجهة إصدار اللائحة التنفيذية، بحيث يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون بناء على عرض الوزير المختص وموافقة مجلس الوزراء، وذلك بعد أن كان النص السابق يقضي بأن يصدر هذه اللائحة الوزير المختص بشؤون الاستثمار.


العلاوة


10 مايو 2017 وافق البرلمان على مشروع قانون بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وذلك بنسبة 10% من الأجر الأساسي.


وقال عبد العال –عقب انتهاء عملية التصويت نداء بالاسم- "أسفر أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون نداء بالاسم عن موافقة 420 نائبا ورفض 5 وامتناع 19 نائبا، وإن الأغلبية المتطلبة للموافقة على المشروع قد توافرت"، مطالبا الأعضاء الممتنعين عن التصويت إيداع أسباب امتناعهم في مضبطة الجلسة.


اقرأ أيضاً:


 


إنفوجرافيك| حصاد البرلمان في دوري انعقاد.. "قلت الأسئلة وزادت الاقتراحات"