التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:35 ص , بتوقيت القاهرة

6 طرق لزيادة التركيز لدى الأطفال أهمها "الراحة و النوم"

ما هي أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على التركيز بشكل كبير؟، هذا التساؤل يراود الكثير من الآباء و الأمهات، وقد أجاب عنه موقع livescience، موضحًا أن هناك بعض الأساليب المدعومة علميًا، مع نقل حديث اثنين من الخبراء في التعليم وعلم النفس الذين نصحوا بالآتي ...


الراحة


الحصول على قسط من الراحة بين الوقت والآخر يزيد من ذكاء الطفل، حيث أثبتت الدراسات أن 80% من الأطفال الذين حصلوا على العطلة كان لها أثر إيجابي على التحصيل الدراسي للأطفال.


تغذية الطفل


النوم والنظام الغذائي


لن يكون الأطفال قادرين على التركيز، إذا كانوا متعبين أو جائعين، حيث أن النظام الغذائي والنوم والرياضة المثلث لتنمية ذكاء الطفل، وهي أمور تساعد على علاج اضطرابات الصحة العقلية للطفل.


تحفيز الطفل


أفضل طريقة للحصول على اهتمام الأطفال هي وجود أشياء مثيرة للاهتمام، فغالبًا يطلب من الأطفال في المدارس الجلوس وتدوين النصائح، وهذا الأمر قد يكون ممل بشدة، بينما استخدام الألعاب الملونة تكون أكثر جذبًا للأطفال.


تركيز الطفل


تأكد من نبض الطفل


إذا كان طفلك لا يستطيع التركيز فيجب عليك فحص نبضه، فربما يكون الطفل مريض ويحتاج إلى الراحة، كما يجب أن نسأل الطفل ما الأمر فبعض الدروس قد تكون صعبة أو مملة.


مكتب خالي الإلهاء


بمجرد وصول الطفل إلى المنزل فتأكد من حصول الطفل على وجبة خفيفة وصحية وشرب الماء، ثم اترك له مساحة للراحة، ثم اتركهم يجلسون إلى مكاتبهم وتأكد من أنها خالية من الإلهاء وأن الأجهزة الإليكترونية بعيدة ولا يمكن تشغيلها.


مكتب طفل


تطوير مهارات الأطفال


بعض الأطفال لديهم مشكلة مع التركيز لفترات طويلة، وهؤلاء يمكن التعامل معهم من خلال تكليفهم بمهام محددة، بالإضافة إلى تقدير الجهد الذي يقوم به، مثلا إذا كان الطفل لا يستطيع القراءة أكثر من 4 دقائق، يمكنك أن تقول له لقد قمت بعمل رائع بالتركيز خلال هذه الدقائق الأربع وأتمنى أن تنهي الكتاب المرة القادمة.