التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:19 ص , بتوقيت القاهرة

روسيا تتقارب مع كوريا الشمالية بخطوة غير مسبوقة

وصلت صباح اليوم الخميس، أول عبارة ركاب وبضائع من كوريا الشمالية إلى أقصى شرق روسيا، لتكون أول خدمة نقل تربط بين البلدين.
وقالت وكالة أنباء "تاس" الروسية إن عبارة "مان جيونج بونج" غادرت ميناء راسون بكوريا الشمالية ليل الأربعاء، وهي تحمل على متنها نحو 40 راكبا، ووصلت إلى فلاديفوستوك الروسية صباح الخميس.
وقال ميخائيل خميل نائب المدير العام لشركة "إنفيست ستروي تريست" المسؤولة عن إدارة المسار البحري هناك، إن الركاب هم "مواطنون روس عائدون من كوريا الشمالية وسياح من الصين، والعبارة ستكون في طريق عودتها يوم 19 مايو (غدا الجمعة)".
وأضاف خميل أن خط العبارات سيقوم برحلة مرة أسبوعيا، مشيرا إلى توقعات الشركة بأن يكون معظم ركابها من السياح الصينيين الذين سيكونون قادرين على زيارة منطقة بريموري الروسية وكذلك كوريا الشمالية في رحلة واحدة.
وتابع قائلا: "الآن في الصين يزود مشغلو الرحلات بالفعل الناس ببرامج سياحية على متن عبارة الركاب والبضائع الخاصة بنا"، مشيرا إلى أن السفينة ستحمل بضائع ستكون في الأغلب طعاما.
وهذه هي المرة الأولى التي تربط فيها وسيلة نقل منتظمة بين ميناءين في روسيا وكوريا الشمالية، فحتى خلال عصر الاتحاد السوفيتي عندما كانت العلاقات مع كوريا الشمالية أكثر نشاطا لم يكن هناك وسائل نقل ركاب وبضائع بين البلدين.


يذكر أن كوريا الشمالية تعيش حالة من العزلة السياسية، وأثارت حالة من القلق العالمي بعد تجاربها الصاروخية مؤخرا، خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعتبرها على قائمة الأعداء، في الوقت التي تبقي روسيا على علاقاتها بها.