التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:11 م , بتوقيت القاهرة

صور| آخرها على أرض الدوحة.. تحركات "تميم" و"موزا" تجاه السودان

اجتمعت الشيخة موزا بنت ناصر، اليوم الأحد، بالرئيس السوداني الأسبق، ورئيس منظمة الدعوة الإسلامية في السودان، المشير عبدالرحمن سوار الذهب، في مكتبها بمؤسسة قطر، اليوم الأحد.


الشيخة موزة تلتقي رئيس السودان الأسبق


واستعرضا خلال اللقاء بحسب وكالة الأنباء القطرية، قنا، عدد من مشاريع مؤسستي "صلتك" و"التعليم فوق الجميع" في السودان، إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين والسودان، في مجالي التعليم وتوفير فرص عمل للشباب.


الشيخة موزا زارت السودان في مارس الماضي، واهتمت بنشر صورها أثناء زيارتها لأهرامات السودان، في منطقة البجراوية، والتي يقوم بترميمها المشروع القطري السوداني للآثار.


موزا في السودان


أيضًا توجه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، في إبريل الماضي، إلى السودان في زيارة أتت في إطار تفقد مشروع قطري بتمويل من منظمة "قطر الخيرية" بـ12 مليون دولار، لإيواء 200 أسرة، بحسب صحيفة "اليوم التالي" السودانية.


البشير يستقبل تميم


واليوم التقى الأمير "تميم"، بالرئيس السوداني، عمر حسن البشير، على هامش انعقاد منتدى الدوحة الـ17. وشهد اللقاء بحسب "قنا" استعراض العلاقات الأخوية وآفاق تطويرها وتعزيزها.


الأمير تميم والرئيس السوداني


كما وجه "البشير" الشكر لقطر خلال كلمته بالمنتدى، قائلًا أن "قطر الشقيقة تأتي في مقدمة الدول التي تتعامل مع السودان في قضية اللاجئين، وتقديم العون والمساعدة لهم".


البشير في منتدى الدوحة


فيما قاطع دبلوماسيون غربيون مراسم افتتاح المنتدى القطري، بسبب حضور "البشير"، حيث اتهامه في جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية، من قبل المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2008، متساءلين كيف يتم دعوة "البشير" في مؤتمر يتحدثون فيه عن الأوضاع الإنسانية، بحسب "رويترز" الأمريكية.


وكان منتدى الدوحة في دورته الـ17، انطلق في قطر في صباح اليوم الأحد تحت شعار "التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين"، بحضور رئيس كل من السودان، ومالي، إلى جانب رئيس الوزراء البناني، سعد الحريري، ونظيره الصومالي، حسن علي خيري، إضافة إلى عدد من الدبلوماسيين ورؤساء الوفود المشاركة.