التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:47 م , بتوقيت القاهرة

علموا أولادكم لعبة "المنتسوري".. ستجعلهم قادة وأصحاب قرار

ترغبين في تأهيل طفلك ليصبح فرداً مفيداً لنفسه وللمجتمع يعتمد على نفسه ويفكر بشكل منطقي ويستطيع حل مشاكله بنفسه، يعرف ما يريد وينمي نفسه، إذاً عليكي بالمنتسوري.


"المنتسوري هو نظام تعليمي كان معمولاً به للمعاقين، وعند تطبيقه على الأطفال العاديين وجد أنه حقق نتائج رهيبة ونمى مستويات ذكاءهم ، فهو يعتمد على تعليم الطفل بالممارسة واللعب"، كما قالت الدكتورة ولاء نبيل، استشاري نفسي وسلوكي.


وأضافت نبيل أن المنتسوري يجعل أثر التعليم مستمر مع الطفل على عكس التعليم العادي بالورقة والقلم بمجرد خروج الطفل من الامتحان ينسى كل ما درسه، ويدرس الطفل المنتسوري أول خمس سنوات من عمره، موضحة أن دراسة طبية قارنت بين مستوى ذكاء الطفل الذي يتلقى تعليماً أكاديمياً، والذي يتعلم عن طريق المنتسوري فكانت الكفة الراجحة للأخير.


وأشارت الاستشاري النفسي إلى أن المنتسوري ينمي مهارات الطفل الحسية والحركية والجوانب الاجتماعية والقدرات المعرفية والاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية، ويمده بتفاصيل عن كل شئ تقع عينه عليه، كما يمنحه ذاكرة قوية.


وأوضحت أيضاً أنه يساعده على التفاعل مع البيئة، وحب الاستكشاف، والتواصل، ويعلمه النظام والدقة، ومينحه عقلية رياضية، وذلك عن طريق الألعاب التموية مثل نقل الحبوب من طبق لأخر وتصنيف الأحجام والأطوال وطريقة ربط الحذاء وترتيب الجوارب وغيرها.