التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 04:43 م , بتوقيت القاهرة

"تكلفتها تبدأ من 18 ألف جنيه" كل ما يجب أن تعرفه عن بالون المعدة لفقدان الوزن

ظهرت خلال السنوات الأخيرة العديد من الطرق الطبية التى تساعد من يعانون من السمنة للتخلص من الوزن الزائد، ولعل ابرز تلك الطرق هي استخدام بالون المعدة والذي يمتاز عن الطرق الأخرى أنه لا يحتاج إلى تخدير، أو إلى وقت ..


أسهل الطرق المساعدة


يقول الدكتور محمد عبيد استشارى علاج السمنة وأمراض الجهاز الهضمي والمناظير، بالون المعدة يستخدم فى فقدان الوزن بدون جراحة وبمضاعفات أقل من الطرق الأخرى، وهذا مثبت بالدراسات الأمريكية والأوروبية منذ أكثر من 25 عام.


 ويستطيع المريض فقدان من 20 إلى 50% من وزنه خلال 6 أشهر هى فترة تركيب البالون، فهى لا تحتاج إلى تخدير وإنما فقط إلى دواء مهدئ للأعصاب يساعد على تحرير حركة الأمعاء.


اقرأ أيضاً: الثقب والسرطان.. مخاطر يواجهها مستخدم "بالون المعدة المزيف"


 بالون المعدة من أحدث الطرق لعلاج السمنة


متى تكون مناسبة ؟


تستخدم بالون المعدة مع الأشخاص الذين يعانون من شراهة تناول الطعام، وخاصة الحلويات، ويتخطى مجموع السعرات الحرارية أكثر من 5 الاف سعر حرارى خلال اليوم.


تكلفة البالون


تختلف تكلفة تركيب البالون حسب الطبيب والمكان الذي تتم فيه تلك الطريقة ونوع البالون، ولكن يمكن القول أن التكلفة تتراوح ما بين 18 – 24 ألف جنية، وهناك الكثير من العيادات التى تقوم بتقسيط التكلفة حسب قدرة المريض.


ماذا يجب أن تفعل ؟


يجب أن يقوم المريض بعدد من الفحوصات منها صورة الدم الكاملة (CBC) لمعرفة نسبة العناصر الغذائية للجسم، بالإضافة إلى تحليل للغدة الدرقية لتأكد من أن السمنة ليست بسبب اضطراب هرموني.


عند تركيب البالون انتيه إلى الاتي ...


إذا تحدد ميعاد تركيب البالون فيجب أن تتأكد من بعض الأمور منها – التاكد من وجود تصريح وزارة الصحة بالنسبة للبالون.


التاكد من وجود فاتورة ضريبية للبالون لتأكد من انه مستورد بطريقة قانونية وليس صناعة تحت بئر السلم.


اجراء تركيب البالون فى مستشفي وليس عيادة طبية.


التأكد من الطبيب الذي يجرى تركيب البالون هو استشارى مناظير وليس طبيب تغذية.


اقرأ أيضاً: عيادة "دوت مصر"| ما هو الفرق بين بالون المعدة وجراحة السمنة؟


تحذيرات من بالون المعدة المزيف


ما بعد تركيب البالون


بالون المعدة هى كرة مصنوعة من بلاستيك مخصوص يتم ملؤها بماء ملحي داخل معدة المريض تزن ما يقرب من 850، وتحتل 50% من حجم المعدة، وتقلل كمية الطعام التى تتناولها إلى أقل من النصف.


بعد تركيب المعدة قد يعاني بعض المرضي من الغثيان والدوار وقد يصل إلى القيئ وهى تستمر لمدة يومان على الأرجح بسبب وجود جسم غريب بالمعدة، ثم يعود إلى طبيعتها.


يقوم المريض بإتباع نمط صحي من خلال تغير اللايف ستايل، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة.


بعد 6 أشهر من تركيب البالون يتم إزالتها ولا تحتاج إلى أكثر من 10 دقائق يمكن للمريض العودة إلى حياته بشكل طبيعي.


جيدة ولكن ...


على الرغم من أن بالون المعدة من أفضل الطرق إلا أنها لا تحل مشكلة اتساع المعدة بمجرد إزالتها تزيد شهية المريض ليتناول المزيد من الطعام ويكتسب الوزن مرة أخرى.


قد يحدث أى خل أو ثقب للبالون داخل المعدة، وهذه ليست مشكلة كبيرة لأن المحلول آمن ولا يؤثر على المعدة كما أن البالون يتم إزالتها بسهولة.