التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

صفع الإخوان وإيران.. محطات "محمد بن سلمان" خلال عامين

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

محمد بن سلمان.. القائد العربي الذي برزت تصريحاته على مدار اليومين الماضيين، على المستويين؛ المحلي السعودي والعربي بشكل عام، حيث ظهر عبر عدة شاشات فضائية سعودية، في مقدمتها "الإخبارية" و"إم بي سي"، مع الإعلامي السعودي داوود الشريان، في حوار شامل تناول خلاله الكثير من الملفات والقضايا التي تهم الداخل السعودي، والمرتبطة أيضا بعلاقات المملكة الخارجية.


ولي ولي العهد وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، وجه خلال حواره صفعة قوية لجماعة "الإخوان" الإرهابية، وإيران، وأيضا مليشيات الحوثي، التي تدعمها إيران، الأمر الذي أثار غضب أفراد الجماعة الإرهابية، ولجانها الإليكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ مساء الثلاثاء الماضي، والذي وافق 2 من مايو الجاري.


أيضا في 7 من أبريل الماضي أعلن "بن سلمان" عن إطلاق مشروع "القدية" بداخل المملكة، ويعد أكبر مدينة ترفيهية وثقافية ورياضية على مستوى العالم، وذلك توافقا مع رؤية المملكة 2030، وهو ما لا يلاقي استحسانا من قبل "الإخوان" ومن يتوافقون مع توجهاتهم.


وفي 14 من مارس الماضي، زار "بن سلمان" الولايات المتحدة، والتقى فيها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في أول زيارة على هذا المستوى منذ تولي الأخير منصبه في يناير الماضي، خلفا للرئيس باراك أوباما، والذي ساءت وتوترت في عهده العلاقات السعودية الأمريكية، لعدة أسباب في مقدمتها إيران، بسبب إبرام الاتفاق النووي الإيراني، إضافة إلى توارد الأنباء خلال زيارة الأمير محمد لأمريكا، حول مشاورته مع "ترامب" حول ضرورة وضع الولايات المتحدة لـ"الإخوان" على قوائم الإرهاب.


أما في 25 أبريل من العام الماضي؛ فظهر "بن سلمان" من خلال شاشة قناة "العربية"، مع الإعلامي السعودي، تركي الدخيل، معلنا عن ملامح رؤية المملكة 2030، مؤكدا أنها خريطة لأهداف السعودية في مجالي الاقتصاد والتنمية خلال 15 عام مقبلة، منذ موعد الكشف عنها، مشيرا إلى أن المملكة يمكنها العيش دون الاعتماد على النفط في عام 2020.


الجدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان، تولى منصب ولي ولي العهد السعودي وهو في سن الثلاثين، في 29 أبريل من عام 2015، ليكون بذلك أصغر من تولى هذا المنصب، الأمر الذي لفت انتباه الأوساط السياسية على المستويين العربي والعالمي، في ذاك الوقت.


كما أشرف في 25 من مارس في العام ذاته، على أول ضربة جوية على معاقل الحوثيين، في اليمن، في إطار العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، والتي أمر بها العاهل السعودي الملك سلمان، بهدف دعم الشرعية في اليمن، بمشاركة عدد من الدول العربية.