التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:25 ص , بتوقيت القاهرة

اليابان وأستراليا تجريان محادثات حول كوريا الشمالية

جنود كوريا الشمالية
جنود كوريا الشمالية

أجرت اليابان وأستراليا محادثات أمنية وزارية، اليوم الخميس، لبحث سبل تعزيز التنسيق فى مواجهة التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية وتزايد نفوذ الصين البحري. 

ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن مسئولين يابانيين، قولهم "إنه من المقرر أن يؤكد وزراء دفاع وخارجية البلدين خلال ما يسمى بمحادثات "2+2" فى طوكيو، على تعاونهما مع أمريكا، حليفهما الأمنى المشترك، فى مواجهة التحديات الأمنية الملحة فى آسيا".

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت سلسلة من التجارب الصاروخية، وقد تجرى تجربة نووية أخرى، مما دفع أمريكا إلى ممارسة مزيد من الضغوط على الدولة المنعزلة، قائلة إن جميع الخيارات، بما فيها العسكرية، مطروحة على الطاولة.

و على الرغم من أنه ليس هنالك معاهدة أمنية بين اليابان وأستراليا، إلا أن طوكيو تحرص على تعميق علاقاتها مع استراليا . 

وشارك فى الاجتماع كل من وزير الخارجية اليابانى، فوميو كيشيدا، ووزير الدفاع، تومومى اينادا، ونظرائهما الأستراليين، جولي بيشوب وماريز باين. 

ومن المتوقع أيضا أن يوافق الوزراء على تعزيز التعاون فى مجال الأمن البحرى بشأن النفوذ البحري الصيني فى بحري جنوب وشرق الصين إلى جانب زيادة التدريب المشترك بين قوات الدفاع اليابانية والاسترالية. 

جدير بالذكر أن اليابان توسع دور قوات الدفاع الذاتى فى الخارج عقب سن تشريع أمنى مثير للجدل لتخفيف القيود التى فرضها الدستور السلمى فى البلاد بعد الحرب العالمية الثانية.