التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:23 ص , بتوقيت القاهرة

بعد 35 شهرًا خلف القضبان.. آية حجازي من السجن للبراءة

35 شهرًا قضتها "آية حجازي" خلف القضبان.. واجهت اتهامات عديدة، كان أبرزها "الإتجار بالبشر"، قبل أن يقول القضاء كلمته اليوم، ويُعلن براءتها من التُهم المنسوبة إليها.. فما حكايتها؟!.


مظاهرات مناهضة للنظام


تعود قصتها إلى الأول من مايو عام 2014، حينما أعلنت وزارة الداخلية عن القبض على شبكة للاتجار بالبشر، استغلت الأطفال في جرائمها، وأن الأطفال كانوا يتلقون أموال للمشاركة في المظاهرات.


وتابعت الوزارة في بيان لها: تبين بالفحص أن الشقة محل البلاغ مستأجرة ولم يُستدل على أن ثمة أوراقًا رسمية تفيد بإشهار أو ترخيص الجمعية وبالاستعلام عن نشاطها قرر الأول (محمد حسانين زوج آية) والثانية (آية حجازي) أنها تهتم بالدفاع المجتمعي والتثقيف والتوعية وأنها في سبيلها لإنهاء إجراءات الترخيص ولا يحملان ثمة مستندات تفيد بذلك كما أقرا بأن مصدر تمويلهما يعتمد على التبرعات من معارفهما وبعض المتطوعين."


الأطفال المضبوطين في قضية آية حجازي


وأضاف البيان "وتبين أن جميعهم من أطفال الشوارع الهاربين من ذويهم منذ فترات مختلفة وكانوا يتخذون من الشوارع مأوى لهم وخاصة منطقة ميدان التحرير وغالبيتهم استقطبوا للالتحاق بتلك الجمعية (جمعية بلادي) بمعرفة أقرانهم وأقروا بتحريض المتهم الأول على إجبارهم على عدم العودة لذويهم تحسبًا لاستغلالهم مستقبلا في المظاهرات المناهضة للنظام".


وتابع البيان: باستكمال مناقشتهم أضافوا بسابقة مشاركتهم في أعمال التظاهر وإلقاء الحجارة على قوات الشرطة، مقابل مبالغ مالية."


أسرتها.. "آية بريئة"


رواية الداخلية، نفتها أسرة "آية"، حيث أكدوا أن ابنتهم صاحبة الـ 28 ربيعًا، تلقت تعليمها بالخارج، وتحمل الجنسية الأمريكية، متزوجة، ولم تُرزق بأطفال، وعادت إلى مصر وهي ترغب في خدمة بلدها.


زوج آية حجازي


وتابعت أسرة "آية" أنها اتجهت لمشروع جمع القمامة، لكنها عانت من مضايقات من العاملين بالمجال، فوجدت أن الأفضل هو رعاية أطفال الشوارع، وأسست جمعية من أجل ذلك، لكنها لم تتلقِ الموافقة عليها، بدأت العمل فعليًا حتى الحصول على الموافقة، وكانت تجلب أطفال الشوارع من منطقة رمسيس، لتأهيلهم وإبعادهم عن طريق الإدمان، شريطة أن يكون الطفل لديه الرغبة في التغيير للأفضل.


لم تستغل الأطفال


آية حجازي مؤسسة جمعية بلادي


"آية كانت تجمع تبرعات من معارفها، من أجل الاهتمام بالأطفال في الجمعية".. هكذا قالوا عنها أثناء فترة المحاكمة، نافين ما جاء عنها في بيان الداخلية، حول استغلالها الأطفال.


صدام مصري ـ أمريكي


آية حجازي مؤسسة جمعية بلادي


قضية "آية" تسببت في ضجة كبيرة، بعد مطالبة مسئولين في البيت الأبيض بإسقاط التُهم المنسوبة لها (بصفتها مواطنة أمريكية) وهو ما أصدرت لأجله وزارة الخارجية، بيانًا هاجمت فيها تلك المطالبات، واعتبرتها "استهانة بمبدأ سيادة القانون والتعامل معه بانتقائية لدرجة المطالبة الصريحة بالإفراج عن إحدى المتهمات في قضية جنائية".


وعد الرئيس


وأُثيرت قضية "آية" في اللقاء التلفزيوني للرئيس عبد الفتاح السيسي، مع قناة فوكس نيوز الأمريكية، خلال زيارته لواشنطن، وأكدت أن "القضية أمام القضاء، وأنه سيستخدم صلاحياته كرئيس للجمهورية، إذا تم الحكم فيها".


براءة


آية حجازي مؤسسة جمعية بلادي
واليوم الأحد، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة عابدين، برئاسة المستشار محمد الفقي، اليوم الأحد، ببراءة آية حجازي - تحمل الجنسية الأمريكية إلى جانب المصرية – و7 آخرين، من اتهامهم في القضية.