التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| هذه اللحوم قد تسبب السرطان

انتشرت الفترة الماضية في المناطق الريفية والعشوائية، ظاهرة سلبية وهي أكل الخراف للقمامة، ورصد "دوت مصر"، بعض الفلاحين حين يبدأون يومهم في الصباح الباكر باصطحاب الخراف إلى أقرب مقلب قمامة، ثم يقوموا بتفريغه على الأرض ثم تبدأ الخراف في التغذي عليها، فهل تصلح لحوم هذه الحيوانات للأكل؟ وهل أكلها حلال أم حرام؟ وهل هناك حل لمشكلة لهذه المخلفات؟.


ميكروبات وأمراض


قالت الدكتورة دعاء صالح أستاذ الصحة العامة للطب الوقائي في القصر العيني، إن أكوام القمامة تحتوي على أنواع كثيرة من المخلفات ومنها "أكياس البلاستيك، والمعادن الثقيلة، وأكل متعفن، وديدان وحيوانات نافقة"، مؤكدة أن كل ذلك يحتوي على ميكروبات يسبب الأمراض المختلفة.


وأضافت "صالح" في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن هذه المخلفات تترسب في جسم الحيوان، مضيفة أن الميكروبات قد ينتقل عن طريق اللحوم أو الألبان أو البيض لو طائر.


وأكدت أن أبرز الأمراض التي تصيب الإنسان هي السرطان وذلك بسبب أكياس البلاستيك التي يأكلها الحيوان من القمامة، ومن أبرز الأمراض التي أصابت الأنعام على مستوى العالم هي جنون البقر، وهذا المرض بسبب أكل البقر لبقايا الحيوانات النافقة.


حكم الدين


قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الأنعام التي تتغذى على القمامة هي في الفقه الإسلامي يطلق عليها "الجلًالة"، ولابد أن تبقى مدة قبل أكلها وهذه المدة لتحول نتاج الفضلات الضارة التي أكلتها أو تخلص الجسم منها.


وأكد "كريمة" في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن هذه المدة يحددها الطب البيطري، مضيفا أنها في الأساس تؤكل مع الكراهة إلا إذا قرر الطب البيطري أن الفضلات تأذي الحيوان وينتقل الأذى للإنسان وبالتالي يٌحرم أكلها.


الرقابة البيطرية


قال الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن جميع المجازر يوجد بها أطباء ويتم الكشف على الحيوانات قبل الذبح وبعد الذبح، مؤكداً أنه في حالة ثبوت عدم صلاحية اللحوم للاستخدام الآدمي يتم إعدامها.  


وأضاف "الجعويني" في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن هناك أطباء تابعة لهيئة الطب البيطري للتفتيش على اللحوم بالتعاون بمباحث التموين والرقابة التموينية ومديرية الصحة، تقوم بعمل رقابي على المحلات والمعارض التي تبيع اللحوم، وفي حالة ضبط أي مخالف يتم إحالته للنيابة العامة واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.


من المسئول عن حل مشكلة الزبالة


قال الدكتور حمدي عرفة، خبير الإدارة المحلية وتطوير والعشوائيات، إن مصر بها 27 محافظ و184 رئيس مركز و214 رئيس مدينة 92 رئيس حي 1411 رئيس وحدة محلية قروية هم المسئولون عن النظافة في مصر بالتعاون مع وزارة البيئة، مؤكدا أن 70% منهم لا يفقهون شيء عن النظافة لأنهم غير مختصين.


وأضاف "عرفة" في تصيرح خاص لـ "دوت مصر"، أن حل مشكلة النظافة لن يحدث إلا بتعاون القطاع الخاص مع منظمات المجتمع المدني، مؤكدا أن هذا الفكر غير متواجد عند أغلب المحافظين.


وتابع أن الحكومة عاجزة عن حل مشكلة النظافة، وذلك لعدة أسباب وهي مرتبات عمال النظافة التي تتراوح بين 500 جنيه و900 جنيه، كما لا توجد مصانع تدوير للقمامة في مصر.



الزبالة غذاء الخرفان في منشأة القناطر الزبالة غذاء الخرفان في منشأة القناطر الزبالة غذاء الخرفان في منشأة القناطر الزبالة غذاء الخرفان في منشأة القناطر الزبالة غذاء الخرفان في منشأة القناطر الزبالة غذاء الخرفان في منشأة القناطر الزبالة غذاء الخرفان في منشأة القناطر