التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 01:39 م , بتوقيت القاهرة

الصحة: "لاكتو مصر" سيحل أزمة ألبان الأطفال.. وإلغاء جميع المناقصات

تفقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، ترافقه الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما)، أمس الثلاثاء مصنع "لاكتو مصر"، والذي يقوم بتصنيع ألبان الأطفال شبيه لبن الأم بمدينة العاشر من رمضان.


وقال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن هذا المصنع يعد نقله نوعية في صناعة ألبان الأطفال في مصر، نظرا لما يمتلكه من مقومات قادرة على الاكتفاء الذاتي من الألبان، بل والتصدير أيضا، مشيراً إلى أنه منذ توليه الحقيبة الوزارية كان هناك مشكلة في توفير ألبان الأطفال، وتم التغلب عليها بالمناقصة الأخيرة، والتي وفرت لمصر ألبان الأطفال بسعر مناسب وجودة عالية.


 وأوضح أن وجود مثل هذا المصنع في مصر، والذي تساهم فيه شركة "أكديما" الحكومية سيوفر علينا الكثير، لافتا إلى قيام المصنع بإنتاج حوالي 35 مليون عبوة سنويا، مشيرا إلى أن استهلاك مصر حاليا لا يتعدى الـ 18 مليون عبوة سنويا، أي سيكون لدينا فائض للتصدير بما يحقق مكاسب للدولة وإنهاء مشكلة لبن الأطفال بشكل نهائي.


وأشار إلى أن المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليا من ألبان الأطفال للدول بالخارج، ومنها دولة هولندا، والتي تعتبر من أهم دول العالم في إنتاج ألبان الأطفال، ويتم مراقبته بشكل دوري من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تأكدهم من جودته، مؤكدا على أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام المقبل، وسيتم الاعتماد علي انتاج مصنع "لاكتو مصر" .


 وأوضح الوزير أن المصنع ضخ إنتاجه في السوق عام 2003 ثم توقف عن الانتاج بالسوق المصري، وتم إيقاف التعامل معه منذ 2005، مشيرا إلى أن مصر استوردت خلال العام الماضي 18 مليون علبة لبن، وستنتهي هذه المناقصة خلال الـ 3 أشهر المقبلة، ثم سيسند لهذا المصنع إمداد وزارة الصحة باحتياجاتها.


وتابع، المصنع لا يقوم بإنتاج ألبان الأطفال فقط، بل هناك خطوط لإنتاج كافة مشتقات الألبان، مؤكدا على أن مصر حاليا على أعتاب مرحلة جديدة إحداها قطاع الدواء وألبان الأطفال.