التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:13 م , بتوقيت القاهرة

الإسلاميون يعارضون أردوغان ويصوتون بلا على الدستور

أعلن عدد من رموز التيار الإسلامي في تركيا رفضهم التعديلات الدستورية التي تزيد من صلاحيات الرئيس أردوغان المقررة 16 إبريل المقبل.
وبحسب صحيفة "زمان"، تعتزم منصة "الحق والعدل" الإسلامية التصويت ب"لا" رافعة شعار:" لا من أجل الحق والعدل"، ويعتبر الأمين العام السابق لمؤسسة مظلوم در لحقوق الإنسان، عمر فاروق أوغلو وأستاذ العلوم الشرعية، إحسان ألي أجيك من أبرز معارضي مشروع أردوغان. 
وتتكون منصة "الحق والعدل" من أكثر من 20 مؤسسة تضم رموز إسلامية كبيرة في تركيا، ومن المقرر أن تبدأ عملها من اليوم الإثنين حتى يوم الاستفتاء لحث طبقات من حزب العدالة والتنمية للتصويت ب"لا".
وكشف المسؤلون عن المنصة شعاراتهم حتى يوم الاستفتاء وكانت كالتالي:" لا من أجل الحق والعدل، لا من أجل الضمير، لا كي نكون صوت المظلومين، لا لنظام الرجل الواحد، نعم لنظام الشورى والحق والعدل".
وتنظم المنصة فعاليات في مناطق متنوعة من العاصمة أنقرة وإسطنبول عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لأكبر عدد ممكن من الأتراك.
يذكر أن الرئيس أردوغان أعلن قبل شهر أن من سيصوت ب"لا" على التعديلات الدستورية "داعم للإرهاب"، وقال قبل أسبوع إن رد الشعب التركي عبر صناديق الاقتراع والتصويت ب"نعم" هو أفضل رد على "الأعداء"، وذلك على إثر الأزمة الأخيرة بين تركيا وهولندا وألمانيا.