التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:19 م , بتوقيت القاهرة

العفو الرئاسي وتمثال رمسيس وإخلاء سبيل مبارك.. عناوين صحف الثلاثاء

اهتمت كافة الصحف الصادرة اليوم بنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك بقرار الإفراج عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، وبانتشال الجزء الثاني من التمثال المكتشف بالمطرية والذي المرجح أنه للملك رمسيس الثاني.


وأبرزت كافة الصحف إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى قراراً جمهورياً بالعفو عن 203 من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية في قضايا تجمهر وتظاهر، وذلك في إطار تنفيذ توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الذي عقد في أكتوبر الماضي، ويتضمن الإعفاء عن العقوبة الأصلية وما تبقى منها والعقوبة التبعية.


وتعد هذه الدفعة هي الثانية الصادر في حقها العفو الرئاسي، وتضم طلاب جامعات، و 5 حالات صحية من غير الشباب وإثنين من الأحداث الأقل من 18 عاما.


?وكان الرئيس السيسى قد أصدر فى نوفمبر الماضى قرارا بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين الصادرة بحقهم أحكام نهائية باتة. وشمل 82 محبوسا أغلبهم من طلبة الجامعات.


?وتأتى قرارات العفو الرئاسى عن الشباب المحبوسين بموجب القوائم التي تعدها لجنة الخمسة التي تم تشكيلها عقب المؤتمر الوطني الأول للشباب لحصر الشباب المحبوسين بناء على قوائم من المجلس القومى لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وبعض المراكز الحقوقية، فضلا عن الشكاوى التى تصل مباشرة إلى أعضاء اللجنة من المواطنين.


كما أبرزت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الاستمرار فى توفير حصص الخبز للمواطنين المستحقين للدعم بدون نقصان، مع أهمية حماية حقوقهم والحفاظ على الدعم المقدم لهم، بما يحقق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وتوفير السلع الأساسية للمواطنين، وذلك خلال اجتماعه أمس مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.


كما أبرزت الصحف، قرار إخلاء سبيل الرئيس الأسبق حسنى مبارك بعد قضائه مدة الحبس الاحتياطي في قضية القصور الرئاسية، وذلك بعد أن تم احتساب مدد الحبس التي قضاها في محبسه من مدة الحبس الاحتياط، وفقا لأمر المستشار إبراهيم صالح المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة.


وكان فريد الديب محامي الرئيس الأسبق قد تقدم إلى المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام بمذكرة يطلب فيها إخلاء سبيله بعد قضائه فترة الحبس الاحتياطى القانونية فى قضية القصور الرئاسية، وتمت إحالة الطلب إلى نيابة شرق القاهرة التى أصدرت أمس قرارها بإخلاء سبيله.


كما اهتمت الصحف، بنبأ انتشال الجزء الثاني من التمثال المكتشف بالمطرية والذي عثر عليه، وسط هتافات أهالي المطرية وفى حضور وسائل الإعلام المصرية والعالمية، وأعضاء لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، والذي من المرجح أن يكون للملك رمسيس الثاني.