التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

خاص| زاهي حواس: كل آثار المطرية محطمة.. ومفاجأة جديدة يوم الإثنين

قال زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن كل الآثار الفرعونية في حي المطرية محطمة منذ العهد المسيحي لأنهم كانوا يعتبرونها أصنام.


صور| رفع تمثال رمسيس المُكتشف بـ"اللودر" في المطرية


وأضاف "حواس"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الدكتور "ديترش راو" رئيس الفريق الألماني تواصل معه وذكر له أنهم اتخذوا كل التدابير اللازمة من "تحبيشات" وأعمدة خشبية قبل انتشال تمثال المطرية.


وتابع: "أنا استخرجت آثار من المطرية والعملية معقدة لأن المياه الجوفية تتواجد على عمق متر ومتر ونصف".


وذكر وزير الآثار الأسبق، أن التمثال مكون من جزأين الأول وزنه 7 طن الذي تم إخراجه والجزء الثاني سيتم الكشف عنه يوم الاثنين المقبل.


من كسر تمثال رمسيس الثاني بالمطرية.. الإهمال أم "النصيب"؟


وأكد "حواس"، أن الاكتشاف الأثري مهم جدًا وتحدث عنه كل العالم ودعاية سياحية لمصر، وما حدث على مواقع التواصل الاجتماعي لا يمت للواقع بصلة.


وشهد وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، أمس الخميس، عملية انتشال تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19 واللذان عثرت عليهما البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة سوق الخميس "المطرية" بمنطقة عين شمس الأثري، في أجزاء في محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثاني الذي بناه في رحاب معابد الشمس بمدينة "أون" القديمة .


وأوضح الوزير أن المنطقة الأثرية من المؤكد أنها تحتوي على معبد لرمسيس الثاني يتضمن البهو وصالة الأعمدة، ولكنه سيتم الحفر في المنطقة بحرص نظرا لوجود كثافة سكانية حولها.


وأصدرت وزارة الآثار، بيانًا، أمس الخميس، ردًا على ما تم تداوله في بعض الصحف الإلكترونية وموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن استخدام رافعة آلية في رفع التمثال الذي تم اكتشافه صباح اليوم في منطقة آثار المطرية.


قال محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إنه لم يتم رفع التمثال ولكن جزء من رأسه باستخدام الرافعة نظرا لثقل حجمه، وذلك بعد تدعيم الكتلة بواسطة العروق الخشبية وألواح الفلين لفصلها عن الجسم المعدني للرافعة كما تم رفعها مع كمية كبيرة من التربة الطينية التي كانت تحيط بها، أما عن باقي أجزاء التمثال فمازالت موجودة بالموقع وجاري دراسة كيفية رفعها.


وزارة الأثار تستخرج تمثال رمسيسي الثاني من المطرية


وزارة الأثار تستخرج تمثال رمسيسي الثاني من المطرية


اقرأ أيضًا:


صور| الآثار: انتشلنا تمثال رمسيس بـ"طينه" لهذا السبب